أغلبها خلال 2019: هذه حصيلة إنفلونزا الخنازير H1N1 في اليمن بـ3 سنوات

116

 

 

 

صحيفة ((عدن الخبر)) متابعات

 

 

أغلبها خلال 2019: هذه حصيلة إنفلونزا الخنازير H1N1 في اليمن بـ3 سنوات في ظل الأوضاع الصحية المتردية

كشف مسؤول في وزارة الصحة العامة والسكان في العاصمة صنعاء عن حصيلة الوفيات جراء إنفلونزا الخنازير H1N1 ، خلال ثلاث سنوات بنحو 426 وفاة وأكثر من 23 ألف حالة اشتباه.

وأوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإنفلونزا بالوزارة أن “إجمالي الحالات المشتبه بإصابتها بانفلونزا (H1N1) خلال العام المنصرم 2019 بلغ 7364 حالة توفي منها 310 حالات”.

وأصاف في تصريحات نقلها موقع سبتمبر نت أن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض في 2018 بلغ 8522 توفي منها 71 حالة، فيما توفي خلال العام 2017 نحو 45 من إجمالي 7520 حالة اشتباه.

وأشار الزبير إلى “ستنفار وزارة الصحة لمواجهة المرض وتخصيصها أقسام وأسرة عناية مركزة في المستشفيات العامة، وتخصيص 3 غرف في كل مستشفى خاص، بالإضافة إلى توفير كميات من اللقاح للكادر الطبي المخالط للحالات، وكميات كافية من العلاج للحالات ذات الخطورة.

كما تحدث المسؤول عن توفير المحاليل المخبرية الخاصة بفحص الانفلونزا للترصد للمرض ومراقبة أنواعه وجمع عينات مخبرية لإرسالها إلى الخارج لفحصها والتأكد من عدم ظهور وباء جديد، وتدريب الأطباء والممرضين وفرق الاستجابة السريعة وإرسال فرق الاستجابة السريعة للتقصي عن الحالات.

وكان مرض انفلونزوا الخنازير انتشر على ناطق واسع في اليمن مؤخراً، ليثير الرعب في أوساط السكان وخصوصا في صنعاء مع تزايد حالات الوفيات ووسط الأوضاع المتدهورة للقطاع الصحي في البلاد منذ سنوات.

 

 

 

قد يعجبك ايضا