عـبدربه ناصـر هشـله يكتب.. *شبوة_ وثورتها الثقافية*

127

 

 

صحيفة ((عدن الخبر)) مقالات

بقلم /عبدربه هشله ناصر

 

 

اختتم في عاصمة محافظة شبوة عتق المهرجان الثاني للتراث والفنون وياتي هذا المهرجان بعد ان شهد العام الماضي 2019م فعاليات المهرجان الاول الذي شهد نجاحا كبير.
ومن خلال الفعاايات الثقافية التي شهدها المهرجان الثاني فقد شكل ثورة ثقافية هامة ونجاح كبير من حيث المشاركات والتنظيم والاقبال الشعبي للجمهور وهذا ما لمسة الجميع في كل فقرات وفعاليات المهرجان وكان من اهمها مشاركة الشباب اصحاب المواهب والجمعيات واصحاب الحرف والادباء والشعراء والفنانون والرقصات الشعبية وما شهدة من اقبال كبير من الجمهور .
ومما ميز هذا المهرجان الحضور والزخم الاعلامي لبعض القنوات الرسمية والغير رسمية والصحف الرسمية والغير رسمية ومندوبي مواقع التواصل بشكل مميز ومنظم لم يشهدة المهرجان السابق
والعديد من الاعلامين الضيوف على محافظة شبوة
والعديد من مندوبي الوسايل الاعلامية المرئية والمسموعة والمقرؤة
ان قيام ذلك المهرجان ونجاحة في هذة الضروف الصعبة التي تمر بها بلادنا لن يتاتى ذلك الا من خلال الدعم والاهتمام التي تولية السلطة المحلية بالمحافظة وعلى راسها الاستاذ /محمد صالح بن عديو _ محافظ المحافظة ورئيس المجلس المحلي وكذلك دعم وتشجيع وزارة الثقافة ممثلة بالاستاذ /مروان دماج _ وزير الثقافة .. و المتمثل في حضور وكيل الوزارة الاستاذ _ نجيب ثابت
وكذلك الجهود الكبيرة التي بذلها مكتب الثقافة بقيادة مدير عام المكتب الاستاذ الشاعر /محمد سالم الاحمدي ..الى جانب زملاءه من موظفي مكتب الثقافة بالمحافظة .
والدور الهام الذي بذله الشباب المتطوع والمشارك في تنظيم وترتيب فعاليات المهرجان وصبرهم الدؤب للاسهام في نجاحه .
لقد بذل المشاركين جهودا رائعه وجبارة في تنفيذ الفقرات المناطة بهم في مجال الاهازيج والزوامل الشعبية والرقص والغناء والفن التشكيلي وجمع الموروث الشبواني والحرف اليدوية والشعر والمحاضرات والمسرح والافلام القصيرة والتي نالت اعجاب واستحسان المشاهدين والزوار واسهمت في النجاح الكبير للمهرجان يشكل يفوق بكثير المهرجان الاول .
وكان لاعادة افتتاح متحف عتق للتراث حدث ثقافي وحضاري هام بعد سنوات من اغلاقة وترميمة وهو ماسيسهم في اطلاع الشباب والمثقفون والاكاديميون والطلاب على مقتنياته ومعرفة تاريخ محافظتهم
وتطوير معارفهم العلمية والمعرفية في هذا المجال
بعد جهود قدمتها ادارة المتحف لترميمة واعادة ترتيبة وجاهزيته للزوار بقيادة ..مدير عام هيئة الاثار والمتاحف محافظة شبوة
الاستاذ/خيران الزبيدي لقد مثل المهرجان تظاهرة ثقافية وحضارية في عرض واظهار الموروث الثقافي لمحافظة شبوة في كافة المجالات واثبت للجميع بان محافظة شبوة تملك ارث ثقافي وفني وادبي اصيل يميزها عن بقية محافظات الجهورية وليثبت للجميع بما لايدع مجالا للشك بانها ارض الحضارات والدول اليمنية القديمة وصاحبة موروث فني وثقافي اصيل وتمتلك ثروة كبيرة من المثقفين والادباء والشعراء من ابناءها .
ان قيام هذا المهرجان ونجاحة يبعث عدة رسايل
اولها / الى كافة ابناء محافظة شبوة من جميع شرايحها ومثقفيها وادباءها للاهتمام بجمع وتوثيق تراثها وثقافتها في كافة المجالات وتشجيع ودعم الشباب الموهوبين لتحتل شبوة مكانا مرموقا بين بقية المحافظات وممايسهم في توثيقة
الرسالة الاخرى/ الى وزارة الثقافة للاهتمام بمحافظة شبوة ودعمها بالامكانيات المادية والمعنوية واعطاها نصيبها من الفرص في المشاركات المحلية والدولية .
اخير ..
كل الشكر والتقدير لمن دعم وشارك في انجاح فعاليات المهرجان الثاني للفنون
شكر لكل الجنود المجهولون الذي كان لهم دور كبير في التنظيم والاعداد ونجاح المهرجان .
والى نشاطات وفعاليات ثقافية اخرى .
22/1/2020

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا