مؤسسة «وجود» في ثاني جلسة حوارية لبحث في معالجة مخاطر تمزق النسيج الاجتماعي .

119

 

 

صحيفة ((عدن الخبر)) خاص

عدن/ سماح إمداد

 

 

أقيم في قاعة المعلا بلازا محافظة عدن الجلسة الحوارية الثانية للبحث في ” معالجة المخاطر الناتجة عن تمزق النسيج الاجتماعي ” ضمن مشروع تعزيز دور النساء والشباب في ” بناء مجتمعات متماسكة ” نظمتها مؤسسة وجود للأمن الإنساني وبالتعاون مع منظمة سيفرورلد استمرت ليوم واحد بمشاركة عدد من ممثلي السلطة المحلية والاعلام والمواطنين وعقال الحارات وشباب وشابات من ناشطين المجتمع المدني .

وفي افتتاح الجلسة الحوارية الثانية التي أقيمت بمديرية المعلا ألقت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني” مها عوض كلمته ” إن مؤسسة وجود تعمل على عدد من البرامج والمجالات التي تستهدف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان والتي تطمح من خلالها إلى تحقيق الأمن الإنساني عبر استخدام منهجيات وأساليب متعددة منها ” التدريب ، ورش العمل ، الدراسات والإصدارات والمناصرة .

وأكدت “مها ” إن الهدف من انعقاد الجلسة الحوارية الثانية هي رفع الوعي حول مخاطر تمزق النسيج الاجتماعي على المجتمع وأهمية بناء مجتمعات متماسكة واقتراح معالجات للمخاطر الناتجة عن تمزق النسيج الاجتماعي في محافظة عدن ..
موضحة “بان المجتمع الذي يتمتع بروابط قوية يميل للاستقرار والتنمية ويتمتع بقدرة على مواجهة الأزمات سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو أمنية أو مجتمعية.
واختتمت قائلة : ” عدن مدينة التعايش “.

كما تحدث ” علي عبد الحق ” مدير المشروع ، ” إن الفكرة من المشروع هو استهداف ثمان مديريات في محافظات لعمل جلسات وحلقات حوارية مع المجتمع ومناقشة موضوع الانقسام المجتمعي والتقليل منه وإيجاد الحلول .

وأوضح ” إن مدة المشروع(8) أشهر ،وتم اليوم ثاني جلسة حوارية في مديرية المعلا من (20) مشارك من أكاديميين وتربويين ، إعلاميين ، وعقال حارات، إعلاميين، شباب نشطاء،مجالس محلية،أئمة مساجد.

من جانبها أكدت ” مودة خالد قدار ” منسقة المشروع ” بان المشروع يتضمن ثلاث اتجاهات .

الأولى ” في التحليل والمعالجة ( ليتم عرض ثمان جلسات في معالجة المخاوف الناتجة عن اثر التمزق للنسيج الاجتماعي والعمل على ورشة عمل لتقييم مدى تأثير تمزق النسيج الاجتماعي .

الثاني ” في بناء القدرات ودورة تدريبية في مجال المناصرة وكسب التأييد وبعد ذلك يتم تشكيل خمس مبادرات مجتمعية.

الثالث ” في إنتاج فيلم قصير يتلخص من مخرجات الجلسات الحوارية وورش العمل .

وتطرقت الميسرة أ / أنسام حيدرة عن مواضيع ومفاهيم حول جلسة المجموعة البؤرية حول تأثير النزاع المسلح على تمزق النسيج الاجتماعي في المجتمع ما هي المخاطر والتهديدات التي تواجه المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص بسبب تمزق النسيج الاجتماعي في المجتمع اليمني.

كما ناقشت ” أنسام ” تأثير تمزق النسيج الاجتماعي على الأسرة والمجتمع واقتراح معالجات للمخاطر الناتجة عن تمزق النسيج الاجتماعي وزعزعة السلام الأهلي في محافظة عدن، .

كما تم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات وتم عرض النقاش والمداخلات والآراء فيها والخروج بأكبر حصيلة معرفية من خلال التوصيات .

وخرجت الجلسة الحوارية بعدد من التوصيات وهي ” ضرورة التكافل الاجتماعي والاهتمام للآخرين ، توجيه أفراد المجتمع والسكان القريبة من المساجد بأهمية الأخلاق وتطبيقها لخلق أجواء مناسبة للعلاقات المجتمعية ، إشراك أولياء الأمور للطلبة بعمل لقاءات شهرية بهدف تعريفهم بأهمية النسيج الاجتماعي والتشبيك مع المنظمات لعمل أنشطة لدعم نسيج المجتمع وترابطه ، دور الإعلام من خلال إنتاج برامج هادفة تحث على التكافل التماسك المجتمعي .

 

 

قد يعجبك ايضا