باحث يمني يتحدى كورونا و يحصل على الدكتوراة من قلب مدينة ووهان الصينية ..

127

 

 

صحيفة ((عدن الخبر)) وكالات

 

 

بالرغم من الوباء القاتل الذي أرعب العالم وجعل إسم وباء فيروس كورونا  يذكر على كل لسان و الذي كانت بداية انتشاره من مدينة ووهان الصينية إلا أن طالب دكتوراة يمني لم يستسلم او ينكسر للتوقف عن مواصلة رسالة الدكتورة.

حيث حصل الباحث اليمني الدكتور حسن المنصوب على شهادة الدكتوراة والتخرج من جامعة الخواجونع للعلوم والتكنولوجيا ، كلية التونجي الطبية من جمهورية الصين الشعبية  تخصص علم الامراض والفيزولوجيا المرضية متحديا كورونا وبارادة لا تنكسر ، ليقول للعالم ووهان بخير.

و كانت عنوان الرسالة (يخفف الأوكسيتوسين من السمية العصبية التي يسببها MPTP من خلال استهداف مسار MicroRNA-26a / DAPK1 )

يذكر ان الدكتور المنصوب قد خلص هذة الدراسة الي إمكانية استخدام الأكسيتوسين (Oxytocin) في علاج الامراض العصبية مثل مرض الباركنسون والزهايمر.

ويعتبر علاج الأوكسيتوسين الذي تم اكتشافه في عام 1952 و تم وضعه في قائمة الأدوية الضرورية (essential medicines) لمنظمة الصحة العالمية WHO، كأكثر دواء فعّال وآمن ، عام2014.

واضاف المنصوب بما أن هرمون الأوكسيتوسين الموجود في الجسم مهم جداً للكثير من العمليات الفيسولوجية  حيث تتدخل المكونات المركبه له في جميع أنواع الوظائف الموجودة بجسم الإنسان، إذ يرتبط مع المستقبلات العصبية في المخ ، مما قد يجعل من دواء الأوكسيتوسين علاجاً مناسباً للامراض العصبية والنفسية .

وتمنى المنصوب من الله أن يكون بداية أمل لعلاج بعض الأمراض العصبية .

وشارك  المنصوب بحث كورقة علمية (sci) في مجلة الزهايمر  (في مجال الأعصاب )

IF:3.5 Q1

كما نشر الباحث بحثين اخرين في مجال الامراض وتم نشرهن في مجلات من الدرجة الاولى في مجال الامراض العصبية وشارك في أبحاث أخرى في مجلات متنوعة.

ويعد الدكتور المنصوب أول المتخرجين اليمنيين وأبى أن يغادر المدينة كغيره من اليمنيين والعرب وفضّل البقاء رغم الظروف الصعبة والوباء الذي حاصر المدينة.

وتقدم المنصوب بالشكر لكل من ساعده ودعمه خلال مسيرته العلمية في الصين وخص بالذكر أفراد عائلته جميعاً وجميع زملائه السابقين والموجودين في كلية التونجي الطبية.

كما اتقدم بالشكر الكثير لمشرفي البرفسور (Zhu) وجميع اعضاء مجموعة (CNS)

وشكراً لكم جميعاً

感谢朱老师、刘丹老师,还有朱厚泽老师和罗老师,胡同学,熊同学的帮助.

祝贺我们顺利完成答辩

 

قد يعجبك ايضا