جميح يعلق على فتوى هاني بن بريك المثيرة للجدل

138

 

 

 

علق الكاتب والمحلل السياسي محمد جميح، سفير اليمن لدى اليونسكو، على فتوى أصدرها نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك أباح فيها قتل جنود القوات الحكومية وأجاز لجنود الانتقالي الإفطار خلال شهر رمضان.

وفي منشور رصده “يمن برس” قال الكاتب والمحلل السياسي محمد جميح، على صفحته في فيس بوك: “سيكتشف الإخوة في المجلس الانتقالي أن علاقة هاني بن بريك بالقضية الجنوبية تشبه علاقته بالسلفية”.

‏وأضاف جميح: “القضية الجنوبية والتدثر بالسلفية كلها تكتيكات يستخدمها لغرض السلطة والثروة”.

‏وأكد جميح أن بن بريك تنكر لفتواه “الوحدة أصل من أصول الدين”، وتنكر لسلفيته، سيتنكر للقضية إذا لم تف بطموحه الذي لا حدود له.

وكان بن بريك قال في تغريدات له على حسابه في “تويتر: ” أفتيت كل جنوبي في جبهات القتال بأن يفطر ويشرب ويأكل، وله الأجر وعليه القضاء بعدها، وأفتيت أن كل إخونجي وذيله من قاعدي وداعشي وغيرهم من المرتزقة المشاركين في العدوان على الجنوب دمهم دم حنش إلا المستسلم” في إشارة إلى القوات الحكومية.

وزعم بن بريك أن قتلى الانتقالي شهداء، وقال: ” أنا أفتي وأنا عالم بالفتيا وضوابطها بفضل الله 30 سنة طالب علم على كبار علماء الأمة وعندي الإجازات العلمية والإذن بالفتيا من كبار العلماء، وسأفتي ترامب وبوتين والعالم كله إنكم ضد البشرية ولا تمثلون الإسلام أبدا”.

يأتي ذلك في وقت تدور فيه معارك منذ نحو أسبوع بين القوات الحكومية والقوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين جنوب اليمن، على خلفية إعلان الأخير الحكم الذاتي للمحافظات الجنوبية وتصعيده العسكري في سقطرى.

 

قد يعجبك ايضا