ضيـــوف الرحمـــن يبـــدأون مناسكهـــم اليـــوم… وغـــداً إلـــى عـــرفات..!!

22

عـــدن الخبـــر
عربـــيةودوليـــة

••••صحيـــفة••《عـــدن الخبـــر》 ••( متابعـــات) :

يبدأ الحجاج اليوم، مناسكهم، بالتصعيد إلى مشعر منى اليوم (الأربعاء)، بعد أن اكتمل وصول جميع دفعات الحج إلى مقر عزلهم الصحي في مكة المكرمة أمس، حيث كانت الدفعة الأخيرة من العسكريين والممارسين الصحيين السعوديين الذين أصيبوا بفيروس «كورونا المستجد» وتعافوا منه.

وفيما تستمر الأعمال الأمنية قبل بدء المناسك مع تشديد الإجراءات وتطبيق للوقاية من فيروس «كورونا»، قال الفريق خالد الحربي، مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج، إن «لدى المملكة الجاهزية التامة والخبرة الكافية التي تمكنها من إدارة أي حالة، وليس لديها أي هاجس أمني بخصوص التقلبات الجوية، والخطر الوحيد الذي نعمل عليه هذا العام هو خطر الجائحة وكيف نؤمن سلامة الحجاج لأداء الشعيرة بكل يسر وسهولة».

وأضاف الحربي «المملكة من أكثر الدول التي لديها المعرفة في إدارة الحشود وتحقيق سلامتهم، وهي إدارة الحشود في أكبر تجمع، ولن يكون هناك تجمع حاضراً ولا مستقبلاً، مثل تجمع الحج، لأن الحجاج يجتمعون على هدف واحد في يوم واحد وفي ساعات محددة».

وكشف مدير الأمن العام أنه تم رصد 14 حالة مخالفة لتنظيمات الحج من جنسيات مختلفة وفرضت عليهم العقوبات وتطبيق الإجراءات المتبعة، وتحقيق الهدف على أن تكون المشاعر نظيفة قبل تطبيق الطوق الأمني، مشيداً بتعاون الأهالي في مكة المكرمة ووقفاتهم الإيجابية واستجابتهم للتعليمات.

– يوم التروية

ويقضي الحجاج بمنى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة (الموافق اليوم)، وسمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه. وفي هذا اليوم يذهب الحجيج إلى منى، حيث يصلي الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً دون جمع ويُسن المبيت في منى.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر، يوم التاسع من شهر ذي الحجة ومن ثم المبيت في مزدلفة.

– غدا… عرفة

وسيقف حجاج بيت الله، غدا (الخميس)، على صعيد عرفات. ويعتبر هذا اليوم من أفضل الأيام، فهو يأتي ضمن الأيام العشرة الفضيلة من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم في صعيد عرفات الذي يحتضن جبل الرحمة ذا الميزة الدينية.

ومن أعمال الحجاج في يوم «عرفة» الوقوف بالمشعر بوجود الحاج في أي منطقة من مناطق عرفة، إن كان واقفاً أو راكباً أو مستلقياً. أمّا في حال عدم وقوفه ضمن المنطقة المحددة الشاملة لجميع حدود عرفة في هذا اليوم فإن ذلك يفسد حجّه. ويأتي الحجاج يوم عرفة إلى مسجد «نمرة» ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلون الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعون بالدعاء حتى غروب الشمس.

ويعود الحجاج إلى الحرم الشريف لطواف الإفاضة وهو سبعة أشواط، يليه السعي بين الصفا والمروة، يلي ذلك النحر، وهو ذبح الهَدي للحجاج المتمتعين والقارنين، ثم الحلق والتقصير.

– آلية الطواف

وأنهت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وضع مسارات افتراضية بالملصقات الأرضية المؤقتة بمنطقة صحن المطاف والممرات ومداخل الأبواب وذلك ضمن الخطة الاحترازية المتعلقة بحج هذا العام، وهيأت رئاسة الحرمين كافة ساحات ومرافق المسجد الحرام بالملصقات الأرضية المؤقتة، والتي تهدف إلى تنظيم مسارات دخول الحجاج وأداء مناسكهم لتضمن من خلالها تطبيق التباعد الاجتماعي بين الأفواج، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الحج والعمرة والقيادات الأمنية.

وجهزت وكالة الشؤون الفنية والخدمية ممثلة في إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام (660) عربة كهربائية مع العربات اليدوية لحجاج مكة، مع حرصها على تقديم خدماتها مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، حفاظاً على سلامتهم. وستقدم الرئاسة، سجادة صلاة لكل حاج، التي ستقدم مغلقة ومعقمة ومعدة للاستخدام الواحد.

من جانب آخر، وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على تكليف الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي، بإلقاء خطبة يوم عرفة لحج هذا العام، وذلك وفقاً لما أعلنته أمس، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

قد يعجبك ايضا