أ. شـائع بن وبــر يكتب.. *محاضرة في الصميم !*

152

 

 

 

صحيفة ((عـدن الخــبر)) كـتابات
*أ. شائع بن وبر*

 

 

ألقى مساء يوم الثلاثاء الماضي الشيخ يوسف بن فاضل حفظه الله محاضرة في مسجد جامع العطفة القديمة بوآدي سر حضرموت تحدث فيها عن خمسة أمور يرفع الله بها الإنسان ألا و هي الإخلاص و الإيمان و العلم و القرآن و الأخلاق .

غير أنّه شدد على الأمر الخامس ألا و هو الأخلاق و أعطاه مساحة واسعة لما نعانيه من واقع مؤلم و أزمة أخلاق و مدى تأثيرها السلبي على مجتمعاتنا .

حيث أكد أنّ الله يرفع العبد بأخلاقه درجة الصائم القائم و أنّ بعض الناس يصلي و يصوم و يزكي و لسوء أخلاقه يدخل النار مستدلاً بحديث رسول الله صل الله عليه وسلم حينما قال : أتدرون من المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له و لا متاع . فقال إنّ المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة و صيام و زكاة و يأتي قد شتم هذا و قذف هذا و أكل مال هذا و سفك دم هذا و ضرب هذا فيعطى هذا من حسناته ، و هذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ) .

كما عزّز على أن تكون أخلاق المرء عالية مع الكل و ليس مع الناس فقط لغرض السمعة بينما أخلاقه سيئة إتجاه والديه و أهله و أقربائه حيث حذر من خطورة سوء المعاملة للوالدين موضحاً العواقب الوخيمة المترتبة على ذلك .

كما شدّد على أخلاق و معاملة الأب لإبنه بأستخدام أساليب و ألفاظ إيجابية و تحفيزية و مسؤولة بعيداً عن الألفاظ السيئة و المحبطة .

كما تطرق إلى أخلاق و معاملة الزوج لزوجته و مدى تأثيرها على بناء كيان أسري متماسك مبني على الحقوق و الإحترام المتبادل بعيداً عن الضرب المبرح و السب و الشتم .

في الأخير جزاء الله الشيخ خير الجزاء على تلك المواضيع القيمة التي نحن في أزمة حقيقية و واقع مؤلم تكتوي بها مجتمعاتنا .
و شكر كبير و جزاء الله خير الجزاء القائمين على ملتقى البوادر الخيري بالجوادة وآدي سر حضرموت على تنظيمهم و ترتيبهم لمثل تلك المحاضرات و كذا لمن استضاف و بارك له في أولاده و ماله و في ميزان حسناته .

*و دمتم في رعاية الله*

قد يعجبك ايضا