إنتشـار البطاطـا السامـة التـي قـد تـؤدي إلـى الوفـاة فـي أسـواق يمنيـة كثيـرة… وإخصائيـون يحـذرون منهـا(صـورة +تفاصيـل)..!!

93

عـــدن الخبـــر
أخبـار محليـة

•• عـــدن الخبـــر •• 🔹متابعـات :

وجه أخصائي يمني في التغذية، تحذير هام للمواطنين من تناول البطاطا الخضراء لإحتوائها على مادة سمية قد تسبب الوفاة. وقال الدكتور محمد السباعي السباعي، أستاذ التغذية بجامعة إب، بأن السوق اليمنية مليئة هذه الفترة بالبطاط الفاسد؛ وفقا لما ذكرته ” المجلة الطبية”.

وحذر في ذات الوقت من تناول البطاطا ذات اللون الأخضر أو التي يحمل جزء منها لونا أخضرا. وبين بأن الخطر يكمن نتيجة لاحتواء الجزء الأخضر على مركب السولانين السام (عديم اللون) و يتواجد إلى جانب مادة الكلوروفيل”. وأشار إلى أن أعراض التسمم تظهر بعد تناول الأطعمة الغنية بالسولانين بمده 30 دقيقة إلى 12 ساعة من تناولها.

وبينما تظهر أعراض مثل تقلصات في المعدة، والغثيان، وحرقة في الحلق، والصداع، والدوخة، والإسهال تظهر عند تناول نسبة قليلة من السولانين، يصاب الانسان عند تناول جرعات عالية بأعراض أخرى مثل اضطرابات في القلب، والهلوسة، وتغيرات الرؤية، وتباطؤ التنفس، والحمى، واليرقان، وانخفاض حرارة الجسم، وفقدان الإحساس وقد تؤدي إلى الوفاة، حد قوله.

و أفاد بأن أعراض السمية تظهر عند تناول جرعات تتراوح ما بين 2-5 ملغ / كغ من وزن الجسم.

قد يعجبك ايضا