اجتماع استشاري يناقش اثراء الورقة البحثية بعنوان ” تقاسم السلطة واشراك النساء..!!

581

عــدن الخبــر
أخبــار عـدن

صحيفــة🔹عــدن الخبــر🔹..
عدن / خاص :

اقيم صباح اليوم في قاعة المعلا بلازا بمديرية المعلا بالعاصمة عدن في اطار (8)مارس اليوم العالمي للمرأة وحملة مناصرة حق المشاركة السياسية للمرأة ” الاجتماع الاستشاري لمناقشة واثراء الورقة البحثية بعنوان ” تقاسم السلطة واشراك النساء ” استمرت ليوم واحد فقط بمشاركة شخصيات قانونية وحقوقية وأكاديمية وإعلامية وناشطين وناشطات وعدد من النساء القياديات في العمل المجتمعي ومنظمات المجتمع المدني والمجموعات النسوية .

يأتي ذلك بتنظيم القمة النسوية ومجموعات جنوبيات من اجل السلام ضمن تحالف مجموعة التسعة بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة وبالشراكة مع مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان وبدعم من الحكومة اليابانية .

واقيم الاجتماع الاستشاري بحضور أ/ رضية شمشير رئيسة مجموعة جنوبيات من اجل السلام ، أ/ مها عوض رئيسة مؤسسة وجود للأمن الانساني – ومنسقة القمة النسوية – وعضوه في اللجنة الوطنية للمرأة ،والباحثة مقدمة الورقة الدراسية – د/ رؤى حسن محمد زين .

واوضحت الورقة البحثية الى الاهتمام والعمل الجاد لتحقيق مشاركة فاعلة للمرأة اليمنية التي تشكل نصف المجتمع وتمتلك من القدرات والامكانيات ما يجعلها صاحبة دور اساسي بل صاحبة قرار في بناء الوطن.. بهدف تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية وازالة كافة اشكال التمييز السياسي القائم على النوع الاجتماعي.

وتشير الورقة البحثية للتعرف على مفهوم تقاسم السلطة ومدى مشاركة المرأة في السلطة ،ومعرفة الاسباب التي تحول دون وجود حقيقي وفعال للنساء .

كما تشير الورقة الى إشكالية الدراسة التي تتحدد في التعرف على مدى مشاركة المرأة في الحياة السياسية في ظل حكومة المحاصصة وماهي المعوقات التي تحد المرأة من التواجد الفعلي في مواقع صنع القرار ودورها في اقرار الامن والسلم في اليمن.

واكدت الورقة على اهمية ، بتسليط الضوء حول توجهات الاطراف المتنازعة على السلطة وماهي رؤيتها حول تحقيق مواطنة متساوية تشارك فيها المرأة بفاعلية اسوة بأخيها الرجل في ظل الاوضاع الراهنة التي تؤثر على النساء بشكل مباشر وغير مباشر في ظل غياب نسوي.

واستعرضت الورقة البحثية الى التنويه على أهمية دور المرأة في عملية صنع السلام وعمليات المصالحة وحل النزاعات فلا يمكن للمجتمع تحقيق التنمية الشاملة وبناء مجتمع جديد اذا لم يكن للمرأة دور في صياغة القرارات المتعلقة بالحياة العامة.

وتناقش في هذه الورقة البحثية مسالة تقاسم السلطة واشراك النساء من خلال اربعة مباحث وهي: مفهوم التقاسم. – مفهوم السلطة. – مفهوم التسوية السياسية. – مفهوم اشراك النساء.

وخرجت الورقة بعدد من التوصيات تشكيل تكتل نسوي قوي يضم مختلف القوى النسوية فلابد من توحيد وتكثيف الجهود باتجاه واحد ، – القيام بالمزيد من اللقاءات التوعوية لتوعية المرأة والشباب بأهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية وتعريفهم بالقرارات الدولية التي تدعم المساواة بين الجنسين.،- عدم فصل قضايا المرأة عن القضايا الوطنية لان قضية المرأة هي قضية وطنية ومطلب مشروع.

قد يعجبك ايضا