السودان يوقع اتفاقيات مع الصين لزيادة الإنتاج النفطي

67

 

عدن الخبر/ وكالات

 

أعلن وزير النفط السوداني أزهري عبدالقادر، عن اتفاقيات جديدة ستبرمها بلاده مع الشركة الصينية الوطنية للنفط في بكين، الأحد، للاستكشاف وزيادة الإنتاج النفطي بعدد من مربعات تنقيب البترول بالسودان.

وأوضح الوزير، بحسب بيان صحفي من الإدارة العامة للشؤون الإعلامية بالقصر الرئاسي السوداني، أن الاتفاق مع الشركة الصينية يتضمن زيادة الإنتاج في مربعات 2، 4، 6 التي تعمل بها الشركة وفحص ودراسة المربعات الاستكشافية من مربع (8 ـ 15) والمربعات من (18 ـ 20) بجانب مربع 23 و24 للدخول في شراكات جديدة حولها.

كما يتضمن الاتفاق أن تستمر الشركة الوطنية الصينية في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز بالسودان.

وأكد الوزير السوداني التوصل إلى اتفاقية قسمة إنتاج جديدة في مربعي 2أ و4، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب موافقة الشركات الأخرى العاملة فيهما، الأمر الذي تعهدت به الشركة الصينية.

وقال إنه تم الاتفاق كذلك على تجديد اتفاقيات وبروتوكولات التدريب التي كانت متعثرة من قبل لثلاثة أعوام مقبلة، وإنشاء معهد لدراسات وبحوث النفط في السودان.

وأوضح أن كل هذه الاتفاقيات تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى، وسيتم التوقيع النهائي عليها الأحد بحضور الرئيس السوداني عمر البشير.

كما أعلن عن توقيع اتفاق مع شركة صينية أخرى في مربع 4 لإيقاف حرق الغاز، وذلك لإنتاج غاز المنازل والغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء والغاز المكثف للاستخدامات الأخرى.

روسيا تبدأ التنقيب عن النفط والغاز في السودان

وأكد وزير النفط السوداني، أن ما تم الاتفاق عليه يمثل إنجازاً كبيراً سيعيد نفط السودان إلى مسيرته الأولى.

ووصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى بكين، السبت، على رأس وفد رفيع يضم 10 وزراء، للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي يعقد خلال يومي الإثنين والثلاثاء.

وينتظر أن يجري البشير مباحثات ثنائية مع الرئيس الصيني بشأن العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين.

قد يعجبك ايضا