دانفورد”: واشنطن تتوسع في استخدام القواعد العسكرية اليونانية

28

عدن الخبر/وكالات 

أكد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد، أن بلاده تهتم بالتوسع في استخدامها للقواعد العسكرية والموانئ في اليونان.

وقال دانفورد – وفقا لما ذكرته صحيفة كاثمريني اليونانية اليوم الأربعاء -: بالنظر إلى الجغرافيا والعمليات الجارية في ليبيا وسوريا، نتوقع عمليات أخرى محتملة في شرق البحر المتوسط، فجغرافية اليونان والاحتمالات فيها كبيرة .

جاء ذلك خلال زيارة دانفورد لمقر وزارة الدفاع في أثينا حيث التقى مع رئيس هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني الأدميرال إيفانجيلوس أبوستولاكيس.

ولم يتم تحديد قواعد محددة حتى الآن؛ إلا أنه يتم تقييم العديد من الخيارات من جانب رئيس القيادة الأمريكية الأوروبية والقائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي الناتو كورتيس سكاباروتي الذي يجري مناقشات مع الأطراف المعنية في الوقت الراهن لدراسة المنطقة وتحديد الموضع المناسب للقوات.

كما تحرص الولايات المتحدة على تعزيز التعاون التجاري والعسكري مع اليونان في الوقت الذي تستمر فيه التوترات بين أثينا وأنقرة حول سلسلة من النزاعات الإقليمية والسياسية وفي الوقت نفسه تتوتر علاقات اليونان مع تركيا وروسيا.

وذكر دانفورد أن اهتمام الولايات المتحدة بالقواعد اليونانية لا يتعلق بالمواجهات الأمريكية-التركية.. متوقعا أن تستمر الولايات المتحدة في استخدام قاعدة إنجرليك الجوية.

وأكد رئيس الأركان الأمريكية أن العلاقة العسكرية بين واشنطن وأثينا أقوى من أي وقت مضى وأنها شهادة على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين على مدى سنوات طويلة كصديقين وحليفين بالناتو يتشاركان القيم الديمقراطية والروابط الثقافية القوية.. مشيرا إلى أن اليونان لاتزال تمثل دعامة للاستقرار والأمن في المنطقة وتقدم القيادة الرئيسية في مكافحة الإرهاب والأمن البحري.

قد يعجبك ايضا