عاجل.. اشتباكات بين وزراء مالية الاتحاد الأوروبي بسبب فيسبوك وجوجل

28

عدن الخبر/وكالات 

نشب اشتباك بين وزراء مالية الاتحاد الأوروبي اليوم السبت، بشأن اقتراح مثير للجدل لفرض ضريبة أوروبية على عمالقة التكنولوجيا الأمريكيين، وسط تزايد المخاوف من عدم فعاليتها ورد فعل أمريكي غاضب عليها.

وخلال اجتماعات وزراء المال في دول مجموعة اليورو الـ28 من خلال مجلس إيكوفين ، الذي يضم وزراء دول التكتل الموحد، طرحت فرنسا مقترحا أن هذا الإجراء ضروري لضمان أن منصات التقنية العالمية مثل فيسبوك و جوجل تدفع حصتها العادلة.

ودفعت باريس بحماس أن هذا الإجراء سيكون إنجازًا للاتحاد الأوروبي قبل الانتخابات الأوروبية في العام المقبل.

ومع ذلك، فإن العديد من دول شمال الاتحاد الأوروبي، التي تقودها أيرلندا تجادل بأن الضرائب ستعاقب الشركات الأوروبية أيضًا وتخنق الابتكار.

وتقف دبلن، جنبا إلى جنب مع لوكسمبورج، واللتان تعتبران وطنين للعديد من شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة، والتي قد تواجه الضرائب.

وقال وزير المالية بالنمسا، هارتفيج لوجر الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر، إن اليوم هو يوم المعركة الكبير بشأن تحقيق العدالة المنشودة في الضرائب على مستوى الاقتصاد الرقمي .

وأضاف: أن هدفنا الواضح هو أن نكون بحلول نهاية العام الجاري، قد اتخذنا الخطوات الأولى في فرض الضرائب على الاقتصاد الرقمي على المستوى الأوروبي .

وقدمت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اقتراحا بأن تقوم الدول الأوروبية بفرض ضريبة على شركات التكنولوجيا العملاقة على مستوى الإيرادات الإجمالية داخل الاتحاد الأوروبي وليس فقط على الأرباح.

لكن أيرلندا تقول أن عددًا متزايدًا من البلدان قد واجهت مشاكل خفية مع الضرائب، حيث يعتقد أن ألمانيا تلعب دورًا بارزًا في ذلك.

وهناك تحذيرات ايضا من أن يكون الاجراء محاولة لاستفزاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حين أن التهديد بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يزال يلوح في الأفق.

قد يعجبك ايضا