ملتقى شبوة تجمعنا ينظم وقفة أحتجاجية شعبية لأول مره في ظل أنهيارالعملة وتردي الأوضاع الإقتصادية

77

 

عدن الخبر/ خاص
عتق /عادل القباص

 

شهدت العاصمة عتق كبرى مدن محافظة شبوة صباح اليوم وقفة إحتجاجية شعبية حاشدة وتحت شعار (شبوة أولآ)، شارك فيها المئات أستجابة للدعوة التي وجهها ملتقى شبوة تجمعنا ،وحمل المحتجون في الوقفة الشعبية السلمية التي أقيمت في جولة الثقافة شعارات ويافطات كتب عليها عبارات باللغة العربية والأنجليزية جاء فيها (شبوة النفط والغاز ومشاريعها بلا أنجاز)،(أنهارت العملة وسقط الريال ومنين نجيب مصروف العيال )،(سلمنا السلاح والبنادق والحكومة عادها في الفنادق )،(نعشق السلم والحضارة ولن نرضئ بالمهانة )،(حوج الصمت الراتب يساوي كيس رز إلى هنا ويكفي )،( الشعب لن ولن يركع ياحكومة الفساد والترقيع )،(وياقريب ويابعيد وياجوار معيشة الناس صارت نار) وهي لأفتات معبرة عن تدهور الوضع الأقتصادي والمعيشي والأفتقار للخدمات الأساسية ،فيما طالبوا الحكومة ودول التحالف العربي بضرورة توفير الخدمات الأساسية ورحيل الفاسدين وإيجاد حلول عاجلة ضدسياسة التجويع وتهاوى العملة الذي بات ينذر بمجاعة وشيكة ، وكانت الوقفة الإحتجاجية خالية تمامآ ولأول مره من أي لأفته أومرجعية حزبية أوسياسية.
وفي الوقفة الجماهيرية أمام الإكاديميين والمثقفين والمهندسين والإطباء والمعلمين والشخصيات الإجتماعية والعمال والنساء والشباب والعسكريين قال خبيرالتنمية المستدامة الأستاذ/محمدعيدوس علي ، من دواعي سروري أن أرى أخواني وأبنائي يجتمعون في مكان واحد ولهدف واحد بصورة حضارية وبطريقة سلمية لإيصال صوت شبوة التاريخ والحضارة إلى كل أنحاء البلاد مؤكدآ أن ملتقى شبوة تجمعنا يستلهم برامجه وفعالياته من هموم المواطن الشبواني البسيط ويسعى دائمآ في تخفيف معاناة المواطمين من خلال أفتتاحه العيادة المجانية لمرض حمى الضنك بالتنسيق مع مستشفى عتق المركزي ، وأشار أن الملتقى سيعمل على أقامت العديد من المبادرات والبرامج من أجل تنمية وتطوير المحافظة وبناء نموذج حضاري وثقافي مشرق من خلال التواصل والتنسيق مع العديد من الكوادر الشبوانية في تخصصات مختلفه بمهارات وخبرات وتجارب حياتية متنوعه ،ولمحاربة الظواهر السلبية ومنع حدوثها وأنتشارها داخل المجتمع.
وقدم شكره وتقديره لرجال النخبةالشبوانية ورجال الأمن والجيش في تنفيذ حملة منع حمل السلاح في العاصمة عتق ، وأشارفي ختام كلمته أن أبواب الملتقى مفتوحه للجميع.
وفي كلمة قطاع المرأة للملتقى دعت الأستاذه/ صفاء ناصر إلى التغيير سلميآ في ظل هذه الأوضاع المتردية وقالت ندعواالحكومة ممثلة بالرئيس /عبدربه منصور هادي والسلطة المحلية ممثلة بالمحافظ /علي بن راشدالحارثي إلى سرعة معالجة الإوضاع المتردية في المحافظة.
وأشارت أن في ظل التلاعب بالعملة لايستطيع المعلمين والأطباء والمزارعين الذهاب إلى أعمالهم، رغم ماتمتلك شبوة من ثروة هائلة في البروالبحر وقالت أصبحنا كأننا نعيش في العصرالحجري.
فيما القى الشاعر مبارك لشرف المرزقي قصيدة شعرية معبرة عن الوضع المأساوي في البلد

هذا وأكد بعض المشاركون في الوقفة الإحتجاجية في أحاديث خاصة أن رسالتنا اليوم هي وقفة في وجه الفاسدين والعابثين بخيرات الوطن على مستوى المحافظة والوطن وقالوا لن يستمرالسكوت جراء هذا الوضع الأقتصادي الخطير والذي من شأنه أن يؤدي إلى مجاعةحتمية أذا لم يتم تداركه سريعآ من قبل دول التحالف العربي ،كما أكدوا أن المعالجات الأخيرة والقرارات للجنة الأقتصادية لن تجدي نفعآ في أنقاذ الوضع المتدهور مالم تكن هناك نيات وضمائيرحية لأقتلاع الفساد من جذوره.
فيما البعض عبرعن أرتياحه بالوقفة الإحتجاجية لألتزامهم بالأرشادات والسلوك الحضاري في تنفيذ الوقفة على أرض الواقع والوقوف بحزم ضد تردي الوضع المعيشي.
وكان المكتب التنفيذي بمحافظة شبوة في أجتماعه الأخير قد أشاد بملتقى شبوة تجمعنا والذي قام وبتعاون فاعلي الخير بأفتتاح عيادة مجانية لمرض حمئ الضنك لتخفيف من معاناة المرض من هذا الوباء الفتاك ،والملتقئ هو ملتقى أجتماعي ثقافي توعوي وتنموي وليس سياسي وينتهج العمل الطوعي بالمحافظة .
هذا وصدر عن الوقفة الإحتجاجية اليوم بيان هام القاه نيابتآ عن الملتقى الشخصية الأجتماعية / حسن بن غداوي حيث جاء فيه.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم ، ففي هذا اليوم (الاحد) الموافق (9-9-2018) وتحت رعاية ملتقى شبوه تجمعنا نقف جميعا أبناء محافظه شبوه بجميع اطيافها في هذه الوقفة الجماهيرية السلمية؛ للتعبير عن عدم قبولنا للأوضاع الاقتصادية المتردية و انهيار سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية للفترة الماضية وبشكل متتابع و سريع ومخيف.
ومن منطلق قول الرسول (صلى) : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فأن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الايمان) ، فقد توجب علينا كشباب و أكاديميين و مثقفين في ملتقى شبوه تجمعنا ان نبادر لإيقاظ الضمير الشبواني و الوقوف هذه الوقفة السلمية للتعبير عن موقفنا تجاه هذا الوضع المتردي, إيمانا منا بأن لنا كشعب حقوق و علينا واجبات.
و قد انطلقنا في يومنا هذا بهذه الوقفة الجماهيرية لنعبر للجهات الرسمية و الجهات المعنية في الجوار و في الخارج ان الوضع الاقتصادي في البلد اصبح لا يطاق لجميع المواطنين, و ان العملة المحلية في تدهور مستمر. و لا يخفى على احد أن الوضع المعيشي و الاقتصادي يؤرق مضاجع الجميع كمواطنين وموظفين و تجار و مسؤولين و عسكريين, فنحن مجتمع واحد ونشترك جميعا في خير و شر هذا البلد, و الانهيار ان حصل لا سمح الله فإنه سيشمل الجميع بلا استثناء. و عليه يجب ان نقف جميعا و نعبر عن رفضنا للسياسات الاقتصادية الخاطئة التي تجر الاقتصاد الي الانهيار والتي قد تؤدي الي انهيار المجتمع ككل لا قدر الله.
وعليه فنحن ابناء محافظه شبوه من مختلف الأطياف الشعبية و السياسية و الأكاديمية و الثقافية المشاركين في هذه الوقفة الجماهيرية نطرح التوصيات الاقتصادية للجهات المعنية وهي كالاتي :
الاسراع في وضع الحلول الاقتصادية الناجعة لكافه ابناء المجتمع بجميع طوائفه و أشكاله و التي تلامس الوضع الاقتصادي للمواطن البسيط عن قرب بدون استهداف او تحديد فئات مجتمعيه بعينها.
محاربه الفساد و بجديه ، للمحافظة على أموال الدولة و تنشيط الأجهزة الرقابية و تفعيل النيابة العامة و القضاء و الشرطة و تفعيل مبدئ الثواب و العقاب.
وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ، من ناحيه الكفاءة و الخبرة.
تحصيل اموال الدولة و بشفافية مطلقه من قبل الجهات الايرادية الي البنك المركزي.
احياء الدورة المصرفية واعادة مبدأ الثقة لدى البنوك التجارية لعوده نشاطها من اجل استعاده ثقه المواطن و التاجر من جديد.
التشديد على الاستيراد الا للسلع الضرورية و لو بشكل مؤقت.
القضاء على الاحتكار في الاستيراد وفتح المجال لجميع التجار للاستيراد وخصوصا للسلع الغذائية و الدوائية و المحروقات.
وقف استنزاف العملة الصعبة و تجريم التعامل بها الا للمستوردين فقط وبشروط.
اعاده النظر في عدد الكوادر الوظيفية العليا و التي تتقاضى بالعملة الصعبة و تقليصها للحد الادنى.
ضبط النفقات الحكومية المستنزفة للعملة و الغير مبرره.
تفعيل العمل لدى الادارات الحكومية جميعها بدون استثناء ووقف ازدواجيه التوظيف.
تنشيط انتاج وتصدير النفط والغاز لرفد الخزينه العامه.
ايقاف طباعه اي فئه من العملة الورقية لأنها تزيد الاعباء الاقتصادية.
توحيد الأجهزة الأمنية و تهديف نشاطها لخدمه البلد و المواطن.
فتح الابواب للاستثمار الداخلي و الخارجي لتنشيط الاقتصاد.
فتح صندوق مستقل لحصة محافظه شبوه من النفط يختص بتنمية شبوه و بشكل شفاف.
بناء مصفاه نفط و محطة كهرباء غازيه و ميناء تجاري لمحافظه شبوه لتوفير ما يتم توفيره على المواطن من كلفه السلع والخدمات المعنية و رفع عن الدولة اعباء و نفقات تهدر بالمليارات في النفط و الكهرباء و النقل.
نأمل من الجهات الرسمية في الداخل و الخارج رفع المعاناة عن كاهل المواطن و بأسرع وقت فالكل يتألم من ما يجري بلا استثناء ، و في الاخير نؤكد للجميع ان وقفتنا لهذا اليوم هي وقفه جماهيرية سلميه صادره عن ملتقى شبوه تجمعنا.

و السلام عليكم ورحمت الله و بركاته.

قد يعجبك ايضا