مسؤول فلسطيني: وفد من فتح يزور القاهرة خلال أيام لبحث المصالحة

69

عدن الخبر/وكالات 

قال وزير الشؤون المدنية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، أن وفداً من فتح سيتوجه للعاصمة المصرية القاهرة خلال ايام، لاستكمال مباحثات المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس برعاية مصرية.وأضاف الشيخ، في تصريحات صحافية، نرحب بأي دعوة مصرية لزيارة القاهرة، لاستكمال المباحثات والمشاورات فيما يتعلق بموضوع المصالحة وملفات سياسية أخرى بيننا وبين الأشقاء المصريين، التي تحتاج لتنسيق متبادل .

وتابع، أن الطريق بيننا وبين القاهرة مفتوح، ونحن بانتظار توجيه دعوة من الأشقاء في مصر، وخلال أيام قليلة سيتوجه وفد من فتح للقاهرة .

وحول إمكانية عقد لقاء مع حركة حماس، قال الشيخ إن هذا الأمر مرتبط بتقدير الوسيط المصري لأن هناك تقارباً في وجهات النظر مع حركة حماس وتجاوب الأخيرة مع ملفات المصالحة المطروحة على الطاولة .

وأضاف: نحن قلنا إننا نريد من مصر أن تلعب هذا الدور الاستراتيجي في تقريب وجهات مع حماس، وإذا أحس الأخوة في مصر أن الفجوة تقلصت كثيرا وأن هناك مفاهيم مشتركة يمكن أن يبنى عليها تكريس المصالحة سنكون إيجابيين إلى أبعد مدى في هذه القضية .

وشدد الشيخ على أن ملف المصالحة الفلسطينية هو الملف الأول الذي يجب إنجازه بين حركتي فتح وحماس قبل الانتقال لباقي الملفات مثل التهدئة مع إسرائيل، مشيراً إلى أن أي محاولة لتجاوز ملف المصالحة والانطلاق في مشاريع أخرى هو تنفيذ لما يُخطط من مشاريع لتصفية القضية الفلسطينية.

وتعثر تطبيق اتفاق المصالحة الأخير بين حركتي فتح وحماس، بسبب ملفات عدة أبرزها تمكين الحكومة الفلسطينية من القيام بمهامها في قطاع غزة، وملفات إدارة الأمن في قطاع غزة، كما تعثرت جهود التهدئة بين حماس وإسرائيل، بعد ضغط السلطة الفلسطينية على مصر من أجل وقف المباحثات في هذا الملف لحين الانتهاء من ملف المصالحة، إضافة لرفض ترؤس حركة حماس لوفد هذه المفاوضات.

قد يعجبك ايضا