رؤية وطنية هامة.. للانتقالي والتحالف العربي .. تستطيعون انقاذ العاصمة عدن والجنوب من الجوع والفساد والانفلات الامني اذا قمتم بهذه الخطوات.

88

 

 

عدن الخبر/ كتابات حرة

 

بقلم/ معين صالح المقرحي

 

 

 

قد يقول قائل لماذا قمت باستثناء ماتسمى الشرعيه من هذا العمل وهذه الرؤيه هل انت مع الشرعيه او تتبعها ولا تريدها ان تتحمل مسئولية مايحدث.. الجواب لا لست مع شرعية بن لحمر الفاسده ولايشرفني ذلك لانها هي المسئوله بالدرجه الاولى عن كل ما يحصل في جنوبنا الحبيب ولكن لانني كأي ثائر جنوبي لا اعترف بها وخصوصا حكومتها الفاسده ولا ارى منها اي بوادر للخير ولم يتبقى غير امل واحد فقط وهو المجلس الانتقالي الجنوبي وشركاءه في قيادة التحالف العربي الذين للاسف الى هذه اللحظه لم يكونوا معنا صادقين بالشكل المطلوب الذي كنا نامله منهم بعد تدخلهم العسكري تحت مسمى عاصفة اعادة الامل التي اعادت الامل حقيقتا في بعض جوانب العمل العسكري ولكن للاسف اخفقت وخيبت الظن والامل في الجوانب الاخرى منها الجوانب الخدميه وهذا الامر انعكس سلبا ع حياة المواطن في وطننا الجنوبي وزادت معاناته وتفاقمت مشكلاته بعد تحرير الجنوب من المد الصفوي الايراني وتمدده في المنطقه وبعد ثلاثه اعوام واكثر من عمليه التحرير التي قامت بها قوات المقاومه الجنوبيه باسناد قوات التحالف العربي ازداد الوضع سوءا وبات الجنوب العربي ع وشك كارثه انسانيه لاتحمد عقباها وعلى وقع مجاعه وفقر مدقع يعصف بالمواطن وانتشار مرعب للبطاله والامراض في ضل وجود حكومه فاسده وبالاصح غير شرعيه جنوبا وتحالف عربي صامت يبحث عن مصالحه الاقليميه وامنه القومي فقط ووجود مجلس انتقالي جنوبي مفوضا شعبيا ومتخاذل نوعا ما ويسير بتبعيه عمياء خلف السياسه الاقليميه الهوجاء..
عموما وحتى لانسهب في الكتابه عن بعض الامور الجانبيه ولكي لا نطيل الحديث عن هذا الموضوع نترككم مع هذه الرؤيه المتواضعه التي قمت باعدادها كمجهود شخصي اريد من خلاله ان احقق بعض الاماني التي تخالجني وتنتابني كاي مواطن جنوبي يسعى جاهدا ويبحث عن اي حلول ربما تفضي الى ايجاد اي مخرج للازمه الراهنه التي تعصف بالوطن الجنوبي ارضا وانسانا واتمنى من كل قلبي ان اكون قد وفقت ولو بجزء يسير مما اطمح اليه من الاهداف التي ادعو الله ان تفي بالغرض المراد منها واتمنى ان تلاقي هذه الرؤيه بعض الاهتمام وان يتم الالتفات والنظر اليها بمسؤليه ووطنيه وانسانيه من قبل الجهات المعنيه واتمنى التفاعل معها وتنقيحها وابدا الاراء حولها من قبل الزملاء الاعلاميين والمثقفين وبعض النخب والشخصيات بما يحقق الخير للوطن والمواطن..
والان دعوني اترككم مع بعض الحلول التي شملتها هذه الرؤيه في نصوصها وفقراتها التي سنوردها في النقاط التاليه:

اولا-قيام المجلس الانتقالي الجنوبي بتوحيد عمليات آمن عدن والحزام الامني وقوات الدعم والاسناد واعداد خطه امنيه موحده يشرف عليها المجلس الانتقالي ويقوم بالتوقيع عليها مدير امن عدن وقائدي الحزام الامني والدعم والاسناد بشكل مباشر وسريع وبعدها يتم العمل ع الارض فورا.

ثانيا-قيام هذه القوات بتثبيت الامن ومحاربة الفساد وحماية الموسسات وتطبيق النظام والاهم هو عدم السماح لرجال الامن انفسهم بالبلطجه والاعتداء ع المصالح العامه والخاصه ومراقبة اداء هذه الاجهزه والاشراف على سير العمليه الامنيه من قبل كوادر متخصصه ونزيهه ووقف بعض مدراء الامن والقياده الامنيه واحالتهم الى مراكز تاهيل خاصه واستبدالهم بالاشخاص المناسبين والجيدين.

ثالثا-ايقاف ارسال ايرادات المحافظات الجنوبيه ووضع حساب بنكي خاص لكل محافظه او مديريه وتسخير هذه المبالغ بما يحقق الفائده للمواطن اسوه بمحافظة مارب.

رابعا-تشكيل لجنه وطنيه لاعداد رؤيه واضحه للاشراف ع سير عمل المؤسسات الجنوبيه عن طريق خبراء متخصصين من اجل تصحيح عمل هذه المؤسسات وجعلها مؤسسات خاليه من الفساد والعبث وتعمل لصالح خدمة المواطن المغلوب ع امره وكذلك تشكيل لجان وفرق متخصصه تقوم بدراسه واقع المؤسسه المعنيه او الجانب المختص ومن ثم اصدار التوصيات والمعالجات والاصلاحات والخطط والبرامج المتقنه واحالتها للجهات المعنيه للتنفيذ والعمل بها فورا وكمثال ونموذج ع ذلك ١- الهيئه الاستشاريه العليا وتتكون من القيادات التاريخيه والسلاطين والمشائخ والقيادات العسكريه السابقه ٢-يتم تشكيل منسقيه عليا للجيش والامن الجنوبي واستبعاد فكرة انشاء وتاسيس المجلس العسكري حاليا لعدم صلاحه وعدم وجود السند الحقيقي لقيامه ٣-فريق اقتصادي ٤-لجنة مظالم عامه وصلح واصلاح ٥- مجلس قضائي وقانوني ٦-هيئه شرعيه وارشاديه ٧-مركز اعلامي وتوعوي ٨-الدائره الشعبيه والجماهيريه ٩-لجنة شئون القبائل ١٠- دائرة الشباب والمراءه ١١-دائرة الشهداء والجرحى ١٢- لجنة شئون المقاومه ١٣- اللجنه العامه للتوثيق وتنسيق الجهود ١٤-ماهو مناسب ولم يتم ذكره.

خامسا-قيام التحالف العربي بالتكفل بحل مشكلة استيراد المشتقات النفطيه واحضار السفن الكبيره الخاصه بالنقل والقضاء ع موضوع الاحتكار الحاصل حاليا كحل اولي ومستعجل على ان يتم لاحقا وبشكل سريع ايضا اصلاح مصافي عدن ونقل مواد الخام من محافظتي شبوه وحضرموت بعد منع تصديره للخارج والقيام بتصفيته وتنقيته ومن ثم ارساله للبيع ورفد السوق المحليه بما يلبي الطلب.

سادسا-قيام التحالف العربي باصدار قرار هام يفضي الى استقرار سعر العمله المحليه مقابل الدولار والعملات الاجنبيه الاخرى وهو اعلان صرف المرتبات للحزام الامني والنخبه وقوات المقاومه الجنوبيه بالعمله المحليه بما يعادل سعر الريال السعودي.

سابعا-قيام التحالف العربي بدعم المؤسسات وتشغيلها ودعم ملف الخدمات والكهرباء اسوه بالمخاء وبعض المناطق الشماليه المدعومه من التحالف وايضا تشغيل ميناء عدن ووضع نظام جديد يقوم بتسهيل الاستيراد للميناء بما يلبي حاجة المواطن ويخفف معاناته ويحد من الغلا الفاحش والمدقع للسلع الغذائيه التي ستهبط اسعارها اذا تم تسهيل اجراءت الاستيراد للميناء ويتم ذلك عن طريق التنسيق والتعاون المشترك بين ميناء عدن وشركة مواني دبي العالميه.

ثامنا-قيام التحالف العربي والمجلس الانتقالي بالاشراف ع تسليح قوات المقاومه الجنوبيه وتدريبها وتاهيلها وبناء معسكرات خاصه بها اسوه بقوات طارق والجنرال الاحمر.

تاسعا-قيام المجلس الانتقالي بالاشتراك مع التحالف العربي بسرعة تشكيل لجان اغاثيه وانسانيه خاصه تعمل بالشكل الصحيح والمطلوب وبدعم سخي لاغاثة الشعب الجنوبي الذي يتعرض لابشع مجاعه مخيفه وغير مسبوقه في تاريخ المنطقه وايضا التنسيق مع المنظمات الدوليه بهذا الخصوص وطبعا هذه المنظمات لا احد يعلم اين تذهب كل تلك الدعومات الكبيره والهائله التي تقوم بارسالها بعض منظمات الامم المتحده والمنظمات الدوليه الاخرى.

عاشرا-قيام المجلس الانتقالي الجنوبي بتفعيل لجان اهليه في عموم المديريات والوحدات السكنيه والحارات والعزل تعمل ع مراقبة كل مايدور وتقوم بحماية الاحياء وتقوم باصلاح اي خلافات او اخطاء وتشارك بفاعليه في محاربة اهم العادات والظواهر الخطيره والدخيله ع المجتمع كانتشار بيع الحشيش والحبوب المخدره وتعمل ع مساعدة الاجهزه الامنيه ع تثبيت الامن وتوعية المجتمع بمخاطر هذه الظواهر الخبيثه.

حادي عشر- تاهيل الشباب بدنيا وصحيا وفكريا وذلك عن طريق دعم الانشطه الرياضيه والثقافيه وفتح مراكز ومعاهد خاصه تستقطب الشباب وتقوم بتسهيل العمليه التعليميه للاسر الفقيره وايضا دعم مشاريع صغيره وتنمويه لذوي الدخل المحدود وكذلك اعادة تاهيل بعض الاماكن الترفيهيه والمتنفسات العامه والسواحل والحدائق والملاهي للتخفيف والقضاء ع الظواهر السيئه المنتشره بين اوساط الشباب مؤخرا.

ثاني عشر-قيام التحالف العربي ببناء مستشفى كبير ومتخصص في منطقة منطقة بئر احمد واحضار كوادر متخصصه في هذا المجال بمستويات عاليه وذلك لتخفيف من معاناة المواطنين في المحافظات الجنوبيه وللحد من السفر والعلاج في الخارج لكون الناس يتكبدون مبالغ خياليه عند السفر لغرض العلاج. ولن ننسى دور المملكه المتحده حينما قامت ببناء مستشفى الملكه اليازبيث (مستشفى الجمهوريه حاليا) اثناء استعمارها للجنوب خلال القرنين الماضيين.

ثالث عشر-اعادة اعمار مدن الجنوب باشراف مباشر من قبل التحالف العربي والمجلس الانتقالي والقضاء ع مخلفات الحرب وماترتب عليها من اضرار جسيمه جزئيه وكليه في الممتلكات العامه والخاصه اثناء حرب عام ٢٠١٥ عند غزو المدن الجنوبيه من قبل اذناب ايران.

رابع عشر- تسهيل الاستثمار في الجنوب في كافة المجالات وحماية المستثمرين وتقديم التسهيلات والضمانات لهم للاستثمار في المدن الجنوبيه للمساهمه في البناء والتنميه والنهضه السياحيه والاقتصاديه والصناعيه.

خامس عشر-اعداد مخططات عمرانيه عملاقه كمخططات سكنيه لاسر الشهداء في بعض المحافظات الجنوبيه وبالذات العاصمة عدن وتحديدا في المنطقه الكبيره الخاليه الممتده من بئر احمد الى مناطق الصبيحه.

ختاما هذا ما اراه حاليا من اجراءت اساسيه واسعافيه لتغيير حال هذا الواقع المؤسف واتمنى ان تكون هناك امور اكبر واكثر وتفاصيل ادق وحلول انجع تعيد للمواطن الجنوبي عزته وكرامته وتحقق له ولو الشي اليسير من الاهداف التي كان يحلم ويطمع بها عند تحالفه مع قوات التحالف العربي كشريك اساسي في الحرب والسلام وكرد الوفاء من قبل الاشقاء للشعب الجنوبي الاصيل الذي كان ولازال صادقا في تعامله وتحالفه الصادق للانتصار للمشروع العروبي والاسلامي كشريك حقيقي قدم الكثير من التضحيات الجسيمه وصنع نصرا عظيما وفجرا جديدا للحريه والشموخ والمجد وبالقابل لم يحصل ع ابسط الاهداف التي كان يحلم بها كل مقاوم اختلطت دمائه بالعرق في مختلف الميادين وهو يكافح من اجل العزه والكرامه والشموخ.

*قيادي سابق في قوات الحزام الامني قدم استقالته.

قد يعجبك ايضا