بدعوة كريمة من المناضل اللواء أحمد مساعد حسين لقاء تاريخي بشبوة يثمر عن التوقيع على وثيقة صلح لمدة خمسة اعوام بين قبائلها

113

 

عدن الخبر/ وكالات

شبوة – سبأ

 

 

تمخض اللقاء التاريخي العام لاعيان ومشايخ ومراجع قبائل محافظة شبوة والمنعقد اليوم بمركز الشاعر الغنائي الكبير يسلم بن علي بمدينة عتق وبدعوة كريمة من الشخصية الوطنية المرموقة المناضل اللواء احمد مساعد حسين عن التوقيع والاعلان على عقد صلح عام بين قبائل المحافظة لمدة خمسة اعوام .

ونصت ديباجة وثيقة العقد التي وقع عليها الغالبية من مشايخ وعقال ومرجعيات قبائل المحافظة على عقد صلح قبلي عام تقي و نقي وشريف ونظيف بين طالب ومطلوب داخل الرقعة الجعرافية لمحافظة شبوة وخارجها وذلك حفاظا على الارواح والمصالح العامة والخاصة لللناس مع حفظ جميع الحقوق لكل قبيلة بحسب اعراف واسلاف القبائل اليمنية الاصيلة .

ودعت الوثيقة لمواصلة العمل على حل وتصفية القضايا العالقة بين القبائل وطالبت الرجال من اهل الحل والعقد والخير داخل المحافظة وخارجها بضرورة البحث لايجاد الحلول الفاعلة لهذه القضايا واصلاح ذات البين واحياء قيم التسامح بين الاخوة والدفع بالتي هي احسن لاصلاحهم والقبول بالتعويضات والديات او الاقتناع بالمحامكم والسجون حتى يتم القضاء على ظاهرة الثأر الجاهلية .

وفوضت الوثيقة المرجعيات القبلية الموقعة عليها بالرجوع الى قبائلهم واطلاعهم عليها وماتضمنته من اهداف سامية من اجل تحقيق الاجماع العام عليها .

واختار المشاركون في هذا اللقاء التاريخي ثمانية شخصيات من كبار مراجع شبوة القبلية لتولي مهمة المتابعة والتنفيذ لما جاء في بنود هذه الوثيقة مع استعانتهم بمن يرونهم مناسب للعمل معهم على صعيد كل مديرية وقبيلة .

وخلال اللقاء الذي حضره عضو مجلس الشورى اللواء حسين السعدي ووكيل وزارة النفط يوسف مساعد ووكيلا محافظة حضرموت الشيخ علي باهيصمي وشبوة فهد الطوسلي رحب المناضل الوطني الكبير اللواء احمد مساعد حسين باعيان ومشايخ ومرجعيات قبائل شبوة . وبارك انعقاد لقائهم التشاوري الاول والتاريخي اليوم في عتق

وثمن عاليا استجابتهم واستعدادهم لتعاون والعمل المشترك لتخلص المحافظة من ظاهرة الثأر التي عاشت في دوامتها لسنوات طوال . منوها بفداحة خسائر شبوة من فتنها المحرقة و التي تسببت في التضحية والقتل لخيرة رجالها وشبابها وتعطيل المصالح الخاصة والعامة والتخلف في مختلف مجالات التنمية المحلية وتمزيق اوصر القربى وصلات الرحم والنسيج الاجتماعي . مثنيا على مبادراتهم بالتوقيع على وثيقة الصلح العام بين قبائل المحافظة ولمدة خمسة اعوام . واكد على اهمية هذه الوثيقة التاريخية وتمسك ابناء شبوة بها واجماعهم عليها واصرارهم وبنوايا صادقة للقضاء على ظاهرة الثأر الجاهلية والتي ما انزل الله بها من سلطان .

وحيا المناضل اللواء احمد مساعد حسين مواقف ابناء شبوة الوطنية والثابتة مع شرعية فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي . مشيدا بانتصارهم لها و تضحايتهم بارواحهم الغالية على صعيد مختلف الجبهات . مؤكدا على ضرورة مواصلة التفاف ابناء اليمن حول شرعية فخامة الرئيس التي وصفها بالقول بانها نجاة الطوق لليمن وابنائها الاحرار من عاصفة انقلاب مليشيا الحوثي الامامية التابعة لايران .

وكانت قد القيت كلمتي ترحيب من قبل كلا من مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة محمد الاحمدي وعن المشاركين في اللقاء الشيخ ناصر القفان وقصائد شعرية لشعراء ايمن القفان و سالم بن هارون وابوشاجع الكلوي والخضر الجبواني

قد يعجبك ايضا