جامعة أبين تقيم ورشة عمل بعنوان “تدريس اللغة الإنجليزية في المناطق الريفية ..بين الواقع والطموح”

61

عدن الخبر/خاص

خاص/محمد ناصر

برعاية اللواء ركن أبوبكر حسين محافظ محافظة أبين وبإشراف جامعة أبين دشن رئيس جامعة أبين أ.د. محمود الميسري ومعه الأخ محمد عبدالله باهرمز مدير عام مديرية لودر وأ.د. حسن الرهوي نائب رئيس جامعة أبين لشئون الطلاب و أ.د. محمد السنيدي نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية و د. فيصل الدابية مدير مكتب محافظ محافظة أبين وعميد كلية التربية لودر د. ناصر مسعود الورشة العلمية الأولى في كلية التربية لودر نظمها قسم اللغة الإنجليزية تحت عنوان تدريس اللغة الإنجليزية في المناطق الريفية : الواقع والطموح .

واستهلت الورشة العلمية بكلمة أكد خلالها أ.د. محمود الميسري رئيس جامعة أبين أن أجراس النهوض والتقدم بالعملية التعليمية في جامعة أبين قد دقت وأنها عازمة للخروج خارج أسوارها للمشاركة في بناء الدولة والتصدي لكل مايحاك لها من مؤامرات ، شاكرًا رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي على القرار التاريخي الذي أصدره بإنشاء جامعة أبين ، وبالمثل اللواء ركن أبوبكر حسين محافظ محافظة أبين الذي يولي إهتمام عظيم في الإرتقاء بالعملية التعليمية وحرصه الشديد على التخفيف من معاناة أبناء محافظة أبين في مواصلة تعليمهم بما يناسب طموحهم المستقبلي .

ومن جانب آخر أكد الميسري أن أوائل الجامعة سيتم ترتيب أوضاعهم في إطار ميزانية جامعة أبين ، وأنه ستتم التسويات في الألقاب .

بالإضافة إلى ذلك أشار الميسري أن جامعة أبين عازمة على تعدد كلياتها التخصصية بما يلبي احتياج أبناء محافظة أبين ويحقق طموحاتهم حيث أشار إلى أنه تم تقديم مشروع للهلال الأحمر الإماراتي لإنشاء كلية الطب والعلوم الصحية .

وبعد ذلك شرعت الورشة العلمية العلمية محاورها نفذها عدد من رؤساء وأساتذة أقسام اللغة الإنجليزية في جامعة أبين وجامعة عدن لمناقشة طرق تدريس اللغة الإنجليزية المختلفة في العالم وكيفية الإستفادة منها في واقعنا خصوصًا في المناطق الريفية التي يعاني طلابها من مشاكل كثيرة في ظل إنعدام الإمكانيات وضعف المستوى التعليمي لربط التعليم الجامعي بالمراحل السابقة الأساسي والثانوي .

وأكدت الورشة العلمية إلى حاجة المدرس الجامعي للإلمام بطرق التدريس التقليدية والحديثة منها وإختيار مايلائم صفه الدراسي والإستفادة من وسائل التكنولوجيا والإنترنت لتحسين نوعية تعليم اللغة الإنجليزية ، وضرورة أن يقوم المدرس بتشجيع الطلاب وتحفيزهم لاسيما أن طلاب المناطق الريفية يتسمون بالخجل وتجنب المحادثات بالانجليزيه في الصف مع المدرس ومع بعضهم البعض .

بالإضافة إلى ذلك أكدت الورشة أن واقع تعليم اللغة الإنجليزية في الريف بالغ الصعوبة ومعقد ويحتاج إلى جهود كبيرة لتحسين وضعه ، و ضرورة ربط التعليم الجامعي بالتعليم الاساسي والثانوي بإعتبار التعليم منظومة واحدة ، وشددت على إسهام الاستاذ الجامعي في إصلاح الاختلالات والقصور التي يعاني منها التعليم في المراحل ماقبل الجامعة وذلك بتقديم الرؤى والحلول والمقترحات .

وبعد إسدال الستار على الورشة العلمية الأولى على مستوى جامعة أبين كرم رئيس جامعة أبين ومدير عام  مديرية لودر مقدمي محاور الورشة من أساتذة جامعة عدن وجامعة أبين ، بالإضافة إلى تكريم رؤساء شعب اللغة الإنجليزية بمكتب التربية لودر والوضيع ومودية .

أدار الورشة ونفذ محاورها كوكبة من أكاديمي جامعة عدن وجامعة أبين وهم :

د. نبيل مهيم مساعد نائب رئيس جامعة أبين لشئون الدراسات العليا

 د. محمد علي البدري  نائب عميد كلية اللغات لشؤن الطلاب

استاذ مشارك د. عادل عبد الخالق عبد الكريم رئيس قسم اللغة الانجليزية ، كلية اللغات – جامعة عدن

د. صالح كرامة رئيس قسم اللغة الانجليزية كلية الاداب – جامعة عدن

د. نبيل الصميطي عضو هئية التدريس كلية التربية ، زنجبار – جامعة أبين

أ. م. محمد عبدربه عضو هئية تدريس كلية التربية لودر .

حضر الورشة مدير عام الشئون التعليمية بجامعة أبين د. محمد بلعيدي و د. عبدالسلام راجح رئيس نقابة جامعة أبين ، و ا.د. ناجي محمد نائب عميد كلية التربية زنجبار لشئون الدراسات العليا والاستاذ ناصر عوض موسى مدير مكتب التربية – لودر وحضر كذلك رؤساء شعب اللغة الإنجليزية في قسم التوجيه في مكاتب التربية والتعليم بمديرية لودر و مودية والوضيع .

قد يعجبك ايضا