لو عندك ألم بطن بجهة اليسار.. اعرف 10 أسباب صحية وراء ذلك

112

عدن الخبر/وكالات

يشعر البعض أحيانا بألم فى الجهة اليسرى أسفل البطن والتى فى كثير من الأحيان لا تدعو للقلق، لكنها قد تكون أحد أعراض الإصابة بمشاكل صحية، والتى تتطلب إجراء الفحوصات الطبية والعلاج، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم أسباب ألم البطن فى الجهة اليسرى، وفقاً لما ذكره موقع medicalnewstoday .

1- يسبب التهاب الأمعاء الشعور بألم أسفل البطن، وكلما زاد عمر الإنسان زادت الأعراض، وينتشر التهاب الأمعاء أكثر بين كبار السن.

ويزداد ألم التهاب الأمعاء أثناء وبعد تناول وجبة الطعام، وتظهر بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، غثيان، قيء، الشعور بالانتفاخ.

2- عندما يصاب الإنسان باضطرابات الجهاز الهضمى، يهاجم الجهاز المناعى أجزاء من الأمعاء، مما يسبب مجموعة من المشاكل الهضمية ونقص الفيتامينات، وتظهر أعراض مثل الغازات، الانتفاخ، ألم فى البطن، الشعور بالتعب، فقدان الوزن، إسهال.

3. تحدث الغازات نتيجة ابتلاع الهواء أثناء الطعام، وكذلك من خلال عمليات الهضم الطبيعية وعادة لا يوجد أى شىء يدعو للقلق بالنسبة للغازات، ولكن قد تسبب الغازات المحاصرة مؤقتًا فى الجهاز الهضمى الشعور بالألم وعدم الراحة، وأسباب الغازات منها التدخين، مضغ العلكة، الإفراط فى الطعام، بكتيريا، عدم هضم الطعام. وإذا كان ألم الغازات متكرر أو مصحوبًا بأعراض إضافية، يجب الذهاب للطبيب للتحدث معه فى هذه الأعراض مثل فقدان الوزن غير المبرر، الإمساك، براز دموى، قىء أو إسهال.

4- يعانى الإنسان المصاب بحساسية اللاكتوز من مشكلة فى هضم منتجات الحليب، مثل الجبن واللبن، وذلك لأنه يفتقر إلى كميات كافية من إنزيم يسمى اللاكتاز.

وعندما تزداد مستويات اللاكتوز فى مجرى الدم، قد تظهر له أعراض مرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز مثل الإسهال وألم فى البطن.

5. يعتبر مرض كرون والتهاب القولون التقرحى حالة مزمنة يمكن أن تسبب التهابًا مؤلمًا فى أى مكان فى الجهاز الهضمى.

6- يسبب عسر الهضم حدوث ألم فى الجزء العلوى من البطن، ويمكن أن يحدث فى الجزء السفلى من البطن.

7- يسبب الحزام النارى الشعور بألأم فى البطن وطفح جلدى وحمى وغيرها من الأعراض.

8. تعتبر متلازمة القولون العصبى (IBS)، من اضطرابات الجهاز الهضمى المزمنة والمسببة لبعض الأعراض منها ألم فى البطن والإمساك أو الإسهال.

9- تسبب حصى الكلى بعض الأعراض مثل ألم عند التبول وغثيان وقىء وألم فى البطن.

10- تسبب انسداد الأمعاء ظهور بعض الأعراض مثل الإمساك والإنتفاخ وألم فى البطن.

قد يعجبك ايضا