علماء يبتكرون تقنية لامتصاص ثانى أكسيد الكربون من الهواء لإنتاج الوقود

33

عدن الخبر/وكالات

كشف مجموعة من العلماء أن ارتفاع تكاليف استخراج غازات الاحتباس الحرارى من الهواء، يمكن أن تنخفض بفضل التكنولوجيات الجديدة التى تساعد على مكافحة تغير المناخ، إذ اقترحت Carbon Engineering، وهى شركة للطاقة النظيفة مقرها فى كندا ومملوكة من قبل العديد من المستثمرين من القطاع الخاص، بما فى ذلك بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، تصميم محطة صناعية كبيرة يمكن أن تلتقط ثانى أكسيد الكربون من الغلاف الجوى لإنتاج الوقود، بتكلفة تتراوح بين 94 و 232 دولارا للطن.

وقال ديفيد كيث، أستاذ الفيزياء بجامعة هارفارد ومؤسس الشركة، إن هذا أقل بكثير من التقديرات السابقة التى كانت تبلغ حوالى 600 دولار للطن من الجمعية الفيزيائية الأمريكية.

وقال كيث لوكالة رويترز: أتمنى أن يتحول المشروع إلى تكنولوجيا صناعية قادرة على البقاء، وليس شيئًا سحريًا، ولكن شيئًا قابلاً للتنفيذ بالكامل، فهذه التكنولوجيا قادرة على إنتاج الوقود باستخدام الهواء والماء والطاقة المتجددة .

وأوضح كيث أن مصنعا صناعيا يمكن أن ينتج الوقود بسعر دولار واحد للتر، ومن شأن ذلك أن يكون مهما خلال هذه الفترة فى كاليفورنيا، حيث يتم الالتزام معايير الوقود المنخفضة الكربون التى تهدف إلى خفض التلوث من السيارات والشاحنات ارتفاع الأسعار.

قد يعجبك ايضا