اتفاقية تطبيع بين المليشيا الحوثية ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بحضور وزير الخارجية العماني بن علوي

72

 

عدن الخبر – وكالات

أقاليم برس – عمان

 

أعلنت وكالة الأنباء العمانية اليوم عن استقبال رسمي تم بين السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته في بيت البركة بمسقط يوم الخميس الموافق ٢٥ من أكتوبر.

وأفادت الوكالة، أن الجانبان بحثى”السبل الكفيلة بدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، ومناقشة بعض القضايا التي تحظى بالاهتمام المشترك وبما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وقال تصريح صادر عن مكتب الحكومة الإسرائيلية: “إن زيارة رئيس الوزراء نتنياهو إلى عُمان تشكل أول لقاء رسمي يعقد في هذا المستوى منذ عام 1996”.

وأضاف البيان أن: “زيارة رئيس الوزراء نتنياهو إلى عمان تشكل خطوة ملموسة في إطار تنفيذ سياسة رئيس الوزراء التي تسعى إلى تعزيز العلاقات الإسرائيلية مع دول المنطقة من خلال إبراز الخبرات الإسرائيلية في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد”.

من جهة أخرى، أكدت معلومات من العاصمة العمانية مسقط بأن لقاءا جمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووفد الحوثيين برئاسة الناطق الرسمي للجماعة محمد عبدالسلام والذي تم بمبنى رئاسة الوزراء العمانية وبحضور وزير الدولة للشئون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله.

ابتدى النقاش بدعابة ساخرة من نتنياهو للوفد حول شعار الصرخة للحوثيين قائلا: ” أنتم تطلبون لنا الموت ونحن نطلب لكم الحياة” والذي أضحك الجميع أثناء اللقاء.

وفي سابقة تعد المفاجأة الأغرب، تمكن السلطان قابوس من تقريب وجهات النظر بين الجماعة والحكومة الإسرائيلية بحجة السلام التي وصفوها.

وقد *وقع الناطق الرسمي للجماعة محمد عبدالسلام اتفاقية رسمية* لفتح مكتب سياسي وتجاري إسرائيلي في صنعاء، ومكتب سياسي وتجاري للحوثيين في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب ابتداءا من يناير 2019.

وأضافت المعلومات، أن زعيم المليشيات الحوثية عبدالملك الحوثي وجه قيادات المليشيا بوقف الصرخة حتى يتم تغيير الشعار المعادي لإسرائيل.

قد يعجبك ايضا