كشف قواعد صواريخ سرية بكوريا الشمالية.. وتقرير أمريكي: عددها 13

73

 

صحيفة عدن الخبر – وكالات

 

كشف مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، اليوم، عن 13 قاعدة صواريخ على الأقل من 20 قاعدة عاملة داخل كوريا الشمالية؛ الأمر الذي يطرح تحديات جديدة بشأن المفاوضات التي بدأتها الولايات المتحدة الأمريكية لإقناع بيونج يانج بالتخلي عن برامج التسلح النووي، وفق رويترز .

وارتكزت تقارير مركز الدراسات الأمريكي على رصد أعمال سرية لصيانةٍ وتحسيناتٍ طفيفةٍ على البنية الأساسية في بعض المواقع رغم المفاوضات الجارية حول الأسلحة النووية لبيونج يانج، وفقًا للباحث في المركز جوزيف بيرموديز .

وتطرح التقارير الصادرة عن المركز، شكوكًا حول ما أعلنه زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، خلال لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعمل على نزع السلاح النووي في قمتهما التاريخية في يونيو الماضي بسنغافورا، لكن الاتفاق افتقر إلى تحديد مواعيد محددة بشأن تنفيذ بنوده، فيما لم تحرز المفاوضات تقدمًا كبيرًا على الأرض.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت استكمال قوتها النووية وإيقاف التجارب الصاروخية والنووية في وقت سابق هذا العام، لكن المفاوضين الأمريكيين والكوريين الجنوبيين لم يستخلصوا من بيونج يانج بعدُ إعلانًا ملموسًا عن حجم أو نطاق برنامجها النووي أو وعد بوقف نشر ما في ترسانتها حاليًّا.

وفي محاولةٍ لإثبات حسن النية، أعلنت كوريا الشمالية أنها أغلقت موقع بونجي-ري للاختبارات النووية ومنشأة سوهاي لاختبار محركات الصواريخ، وأثارت احتمال إغلاق مزيد من المواقع والسماح للمفتشين الدوليين بالمراقبة، ثم ألغت خلال الأسبوع الماضي اجتماعًا مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في نيويورك، وأشارت وسائل الإعلام الحكومية (الاثنين) إلى أن استئناف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات عسكرية على نطاق محدود، يمثل انتهاكًا للاتفاق الراهن الذي يهدف إلى خفض التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

والمواقع المذكورة في تقرير مركز الدراسات متناثرة في مناطق نائية وجبلية في مختلف أرجاء كوريا الشمالية، ويمكن استخدامها لنشر صواريخ باليستية متنوعة المدى، أطولها قادر على الوصول إلى أي مكان في الولايات المتحدة.

وكتب الباحث بمركز بيرموديز أن قواعد تشغيل الصواريخ ليست منشآت إطلاق، لكن يمكن إطلاق الصواريخ من داخلها في حالات الطوارئ. ولكن إجراءات التشغيل التي يتبعها جيش الشعب الكوري تتطلب أن تكون منصات إطلاق الصواريخ بعيدة عن القواعد وموجودة في مواقع إطلاق جرى استطلاعها من قبل أو شبه مجهزة للتشغيل .

قد يعجبك ايضا