الحديدة : مليشيا الحوثي تزرع الألغام امام بوابات الميناء من اتجاهين

57

 

صحيفة عدن الخبر – متابعات

 

أفاد ثلاثة موظّفين في ميناء الحديدة أن المتمردين الحوثيين بدأوا مساء امس الثلاثاء، بوضع ألغام قرب مداخل الميناء الحيوي، في وقت يتواصل فيه الهدوء على جبهات القتال في المدينة الساحلية لليوم الثاني.

وقال الموظفون الثلاثة عبر الهاتف، الأربعاء، مشترطين عدم الكشف عن هوياتهم أن الألغام وضعت قرب مدخلين للميناء الواقع في شمال المدينة، وفي محاذاة سياج يحيط به.

وذكر أحد الموظفين: “لم يتبق سوى بوابة دخول وحيدة الى الميناء وهي البوابة الرئيسية المؤدية إلى شارع ميناء (عند الخط الساحلي الرئيسي) والتي تدخل منها الشاحنات”.

والاثنين قصف مبنى صغير عند أحد مداخل الميناء، حسبما أفادت مصادر متطابقة. وكان ذلك أول قصف استهدف هذا الميناء الاستراتيجي منذ اشتداد حملة القوات الموالية للحكومة على المدينة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.

وأكّد نائب مدير الميناء يحيى شرف الدين في اتصال هاتفي أن “الأمور تسير بشكل طبيعي في الميناء” رغم الضربة.

وتمر عبر ميناء الحديدة غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان في بلد يواجه نحو نصف سكانه (27 مليون نسمة) خطر المجاعة، وفقا للأمم المتحدة.
وتخضع مدينة الحديدة لسيطرة المتمرّدين منذ 2014، وتحاول القوات الحكومية بدعم من تحالف عسكري بقيادة السعودية استعادتها منذ حزيران/يونيو الماضي. واشتدّت المواجهات في بداية الشهر الحالي، وحذّرت الأمم المتحدة مرارا من تبعات توقف الميناء عن العمل.

وتشهد مدينة الحديدة هدئوا نسبيا للمعارك في ظل جهود دبلوماسية تقودها لندن وواشنطن والأمم المتحدة لعقد محادثات سلام في الأسابيع المقبلة في مسعى لإنهاء النزاع المتواصل منذ 2014، والذي قتل فيه أكثر من عشرة آلاف شخص وتسبّب بأزمة إنسانية كبرى.

 

قد يعجبك ايضا