مدير خفر السواحل: 100 شهيد وجريح ضحايا السفينة الإيرانية سافيز في الخوخة

71

عدن الخبر/متابعات 

قال مدير خفر السواحل بمديرية الخوخة، فتحي المعلم أن ضحايا السفينة الإيرانية سافيز بلغ 40 شهيد و60 جريح في صفوف الصيادين من الساحل الغربي منذ مطلع أغسطس الماضي.

جاء خلال الوقفة الإحتجاجية التي نظمها الصيادين والجمعيات السمكية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، اليوم، للمطالبة بوقف تهديدات السفينة على حياة الصيادين وحمايتهم من جرائمها.

وأضاف المعلم أن هناك أن إضرار متفاوتة بعدد من القوارب والزوارق البحرية بسبب إعتداءات السفينة الإيرانية.. مؤكداً أن هذه السفينة تشكل خطر على حياة الصيادين وأمن واستقرار البلاد.

بدورهم، ناشد صيادو الخوخة في بيان صادر عنهم تلقت وكالة الأنباء اليمنية سبأ نسخة منه، كل من الحكومة الشرعية والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية، بتحمل مسؤولياتهم والعمل على إبعاد السفينة الإيرانية عن المياه الإقليمية اليمنية ومياه البحر الأحمر، ووقف ممارساتها الاستفزازية بحق الصيادين، وتهديدها الأمني الصارخ والسافر للنشاط السمكي.

من جانبه، أكد مستشار وزارة الثروة السمكية علي راجح، اهتمام الوزارة بالإطلاع على أوضاع الصيادين والقطاع السمكي، وحرصها على تفقد وتلمس هموم ومعاناة الصيادين في كافة سواحل البلاد بشكل عام والساحل الغربي بشكل خاص بينها تهديد السفينة الإيرانية على حياة الصيادين ومصدر دخلهم الوحيد.

وأشار إلى أنه سيتم رفع تقرير متكامل إلى وزير الثروة السمكية فهد كفاين، تمهيداً لمناقشته مع قيادة الحكومة ممثلة برئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، لإيجاد الحلول اللازمة لها.

فيما دعا مدير عام مديرية الخوخة في الحديدة محمد يحيى، الحكومة والتحالف العربي والمجتمع الدولي بحماية الصيادين ووقف التدخلات الإيرانية السافرة في المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر وتهديد حركة الملاحة الدولية.

شارك في الوقفة الاحتجاجية رئيس هيئة مصائد البحر الأحمر خالد الشمسي، ورئيس الاتحاد التعاوني السمكي علي بن شبأ، وقائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة الحديدة العميد صادق عطيه وعدد من ممثلي الجمعيات السمكية.

 

قد يعجبك ايضا