2:04 مساءً الأحد ,16 ديسمبر 2018

وزارة الزراعة والري ومنظمة الفاو تدشنان توزيع مستلزمات دعم صغار المزارعين بعدن

عدن الخبر/متابعات 

دشنت وزارة الزراعة والري ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو اليوم , في العاصمة المؤقتة عدن , عملية توزيع مستلزمات دعم صغار المزارعين ( المرحلة الاولى ) لعدد 8 الف و 900 مستفيد من محافظات لحج ابين , بتمويل من الاتحاد الاوروبي .

وفي حفل التدشين , اوضح وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات المهندس أمين باقادر , ان المستلزمات الزراعية التي يتم توزيعها اليوم على صغار المزراعين تتمثل فيمكعبات علفية ودبس السكر لتغذية الحيوانات ومعدات حليب وقطاعات اعلاف , والتي تساهم في تطوير انتاجهم الحيواني وتحسن من مستوى دخلوهم المعيشي .. مشيرا بان منظمة الفاو تنفذ العديد من المشاريع التطويرية لقطاع الزراعة والري في عدد من المحافظات اليمنية ضمن برنامج تحسين الامن الغذائي للمزارعين المستهدفين .

وأكد باقادر , ان وزارة الزراعة ممثلة بوزير الزراعة والري عثمان حسين مجلي , تقوم بالتنسيق المستمر مع منظمة الفاو والشراكة في اعداد المشاريع التحسينية والتطويرية وتنفيذها لتلبي احتياجات الاسواق بالمنتجات المحلية وتساهم في التخفيف من معاناة المزارعين المعيشية .. داعيا المانحين والمنظمات الدولية في تقديم الدعم اللازم و الاهتمام لتنفيذ مشاريع تحسينية لقطاع الزراعة والمساهمة في تطوير القطاع والتقليل من تكاليف الانتاج .

من جانبة اشاد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع التخطيط المهندس علي جنيد , بدور القطاعات التابعة للوزارة ومكاتبها بفروع المحافظات اليمنية في توفير الاحتياجات الضرورية لتحسين القطاع الزراعي , وبدور منظمة الفاو التي تنفذ مشاريع تطويرية ضمن برنامج تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني الذي يهدف الى تحسين اوضاع المزراعين عن طريق رفع مداخليهم من الزراعة وتأمين بعض الخدمات الحيوية لهم .

واشار الممثل المقيم لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة باليمن الدكتور صلاح الحاج حسن , الى اهمية تعزيز التعاون المشترك مع وزارات التخطيط التعاون الدولي والزراعة والري و المياة والبيئة ووزارة الثروة السمكية في تمكين فريق عمل المنظمة في الالتزام بالجهود المطلوبة لتوفير الموارد الاساسية التي تساعد في تنفيذ المشاريع التطويرية على مستوى المحافظات المستهدفة .. مؤكدا بان منظمة الفاو وضعت عدد من الاولويات في تنفيذ مشاريع تستهدف المزارعين حول تمكينهم في تحمل الظروف الصعبة , وتقديم الدعم الاساسي في بناء القدرات والمهارات التي تساهم في تطوير الانتاج المحلي ، وانها تهدف خلال منتصف العام القادم 2019 في استهداف حوالي 6 مليون مستفيد من المزراعين اليمنيين بمختلف اشكال الدعم والمسانده .

من جانب اخر اوضح مدير مشروع القدرة على الصمود في الريف اليمني الخبير الدولي الدكتور الشادلي كيولي , ان المستلزمات الزراعية التي تم توزيعها اليوم لصغار المزارعين تمثلت توزيع 190 طن من المكعبات العلفية بما يعادل 25 الف مكعب لعدد الفين و500 مزراع , وتوزيع الف و 300 طن من المولاس ( دبس السكر ) لعدد 5 الف مزارع , وعدد من معدات الحليب ضمن مشروع القدرة على الصمود لعدد 700 مزارع , كما تم توزيع 31 قطاعة اعلاف لعدد 700 مزارع من محافظتي ابين ولحج .

وتخلل التدشين الذي حضره وكلاء وزارة الزراعة والري والتخطيط والتعاون الدولي و الثروة السمكية , ومدراء القطاعات في وزراة الزراعة والري ومساعد الممثل المقيم لمنظمة الفاو باليمن الدكتور محمد نعمان سلام , افتتاح معرض منتجات الالبان للمجامعيع النسوية لمشروع تعزيز الصمود في الريف اليمني .

شاهد أيضاً

حملة شبابية يطلقها أبناء عدن للدفاع عن حقوقهم في التوظيف.

Share this on WhatsApp  صحيفة عدن الخبر – خاص عدن / خاص   أطلق شباب …