أصل معنى كلمة بوليس ( police )

#مدونة_القاضي_أنيـس_جمعان

388

 

 

صحيفة عدن الخبر – مدونة_القاضي_أنيـس_جمعان

مدونة_القاضي_أنيـس_جمعان

 

 

#أصل معنى كلمة بوليس ( police )

💂‍💂‍💂‍💂‍💂‍💂‍💂‍
➖➖➖➖➖➖➖
#حروف كلمة شرطي الانجليزية (police) فكل حرف من هذه الكلمة يشير لمعنى جليل ويحمل مضمونا راقيا :
الـ (P) من (polite) وتعني مهذب ..
والـ (o) من (obedient) وتعني مطيع .
والـ (L) من (logical) وتعني منطقي ..
والـ (C) من (civilized) وتعني متحضر ..
والـ (E) من (Educated) وتعني متعلم ..
والشرح الكامل لكلمة policeman هو رجل مهذب ومطيع ومنطقي ومتحضر ومتعلم ..

#وهناك معنى آخر وهو (Protection of Life in Civil Establishment)
وتفسيرها “حماية الأرواح في المجتمعات المدنية ..

#وكلمة «بوليس» ، من اليونانية القديمة «بوليتِيا» ، وتعني في الأصل إدارة المدينة ، وهي تشمل مجموع القوانين والقواعد التي يلتزمها المواطن من أجل أن يسود النظام والطمأنينة والأمان في المجتمع ، وصارت الكلمة فيما بعد تعني مجموعة رجال منظمة مسلّحة مكلّفة أن تفرض احترام هذه النظم والقوانين ، وكان نظام الشرطة متبعاً في مدن الفراعنة منذ أكثر من خمسة آلاف سنة ..

#وبين أسم الشرطة وأسم المدينة في اليونانية القديمة علاقة ، إذ كانوا يسمّون المدن : تريبوليس (طرابلس) أو أكروبوليس (الموقع الشهير في أثينا) ، أوهليوبوليس (مدينة الشمس، في ضاحية القاهرة) وهكذا ..

#وفي العصور الحديثة ، فقدت الكلمة معناها المتعلِّق بالمدينة، سوى أن الشرطة في النظام الفرنسي والنظم العربية المستوحاة منه كذلك ، لاتعمل عموماً إلا في المدن، فيما تُسمَّى قوى الأمن في خارج المدن : الدَّرَك ..

#وكان العرب اتَّبعوا إنشاء قوة شبه عسكرية لحفظ النظام في المدن سموها : الشرطة ، وفي لسان العرب :‏
«أشرطَ فلانٌ نفسَه لكذا وكذا ، أي .. أعدّها ، ومنه سُمِّي الشُرَط ، لأنهم جعلوا لأنفسهم علامةً يٌعرَفون بها، الواحد شُرَطة وشُرَطي ّ… ورجلٌ شُرَطيٌ وشُرْطي : منسوب إلى الشرطة ، والجمع : شُرَط ٌ، سُمّوا بذلك لأنهم أَعدّوا لذلك وأعلموا أنفسهم بعلامات» …‏

#وحين نقول في الصحف والإذاعات: رجال الشرطة، فلأننا قد لا نعرف أن جمع كلمة : شرطي ، هو شُرَط . فعبارة : رجال الشرطة ليست عربية خالصة ، بل إنها ترجمة حرفية لعبارة : Police Men ، الإنجليزية.‏

لقد تطور معنى كلمة «بوليس» الأوروبية ، مع الزمن، وصارت تعني ، في عبارة : القصة البوليسية ، ذلك النوع من القصة أو الرواية التي تعالج قضية جنائية ، يحاول التحقيق والأدلة الجنائية والمباحث أو المحقق الخاص (Private Detective) ، أن يفكّوا أحاجيّها وعقدها الغامضة لإماطة اللثام عن المجرم المتخفي ، الذي حاول أن يخفي جريمته ، بما يقرب من الجريمة الكاملة ..

‏#ويقال أيضا وفقا للمصادر التاريخية القديمة إن هذه الكلمة عربية منذ أن خلق الله الأرض وهذا أسم لمكان في جنهم ولعياذ بالله منها ( سجن بوليس ) قد ورد عنه في الأحاديث التي قد وردة عن وصف النار وأسماء الأماكن فيها والله أعلم في صحتها ..
💂‍💂‍💂‍💂‍💂‍💂‍💂‍

قد يعجبك ايضا