د. حـزام مطـر يكـتب.. اللقطة حلوة مفيش كلام

117

 

صحيفة عدن الخبر – مقالات

 

اللقطة حلوة مفيش كلام

د. حازم مطر
قسم التخطيط الاجتماعي – كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان

اللقطة حلوة مفيش كلام لكن المحتوي احلي وأفضل بكثير, فكما تسعي لتجميل الصورة فيجب السعي وبذل قصار الجهد والجد في تجميل المحتوي, الصورة مؤقتة ولكن المحتوي دائم ومستمر.
علي المستوي الفردي نلاحظ ان البعض يصدر لنا مشهد جميل عن نفسه في صورة جميلة جدا وقد تتباين بل قد تتناقض مع المحتوي الذي يكشف الامر بصورة عاجلة ام أجلة وهذا ما يجعل البعض يخشى الظهور بأي شكل من الاشكال حتى يبقي مجهولا وبعيد عن اعين الناس.
اما علي المستوي الاسري فنلاحظ ان البعض يصدر لنا صورة السعادة الغير متناهية عن اسرته وحياته وأولاده تاركا لمن اهم من الصورة وهو المحتوي, فبدلا من الاهتمام بصورته امام الاخرين يجب ان يهتم بالمحتوي والمضمون الذي بطبيعته يصدر ما لا تستطيع الصورة تصديره.
وإنما علي المستوي المؤسسي فتهتم بعض المؤسسات بصورتها متجاهلة المحتوي الذي يفضح امرها من خلال نتاجها او خدماتها, والمؤسسات التي تهتم بمحتواها ليست بحاجة لصورة جميلة لتقدمها بل المحتوي يفرض نفسه ولا يستطيع احد ان ينكر ذلك حتى وان انكر.
اما علي مستوي الدول فنلاحظ بعض الدول التي تهتم بمظهرها وصورتها وغافلة عن المحتوي, فلو ان اليابان انشغلت بصورتها منذ تدميرها لما وصلت الان بمحتواها في ثقة العالم اجمع في منتجها.
في نهاية الامر الصورة حلوة مفيش كلام لكن المحتوي اجمل بكثير
لا تشغل بالك وتفكيرك في الصورة بل اشغل ذاتك في المحتوي فالصورة مؤقتة وسوف تختفي بظهور صورة اخري لكن المحتوي يتناقل بين الاجيال كتجربة ناجحة ورصيد معرفي وناتج يفيد الاخرين.

قد يعجبك ايضا