مركز علمي للحفاظ على العمارة الطينية في حضرموت

5

صحيفة عدن الخبر – متابعات

 

عقد عصام حبريش الكثيري، وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء، اجتماعا، اليوم الخميس، مع أعضاء لجنة الحفاظ على العمارة الطينية بحضرموت، وانتهى اللقاء بالاتفاق على تدشين مركز علمي للحفاظ على العمارة الطينية يتبع جامعة سيئون.

وحضر الاجتماع الذي عُقد بمقر رئاسة جامعة سيئون، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد عثمان العمودي، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله محمد بن شهاب، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور رياض عبدالرحمن منقوش، وأمين عام الجامعة مدرك عبدالله الجابري.

وخرج الاجتماع بجملة من التوصيات، على رأسها؛ إصدار قرار إنشاء مركز العمارة الطينية في جامعة سيئون، وكذلك إشراك الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية وسرعة التنسيق بين السلطة المحلية وفرع الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية بالوادي لتسليم مبنى مركز العمارة الطينية بالحوطة إلى جامعة سيئون، على أن يتم تسليم المختبرات الموجودة لدى مكتب الأشغال العامة بالوادي لجامعة سيئون بغرض الاستفادة المشتركة منها.

كما أوصى الاجتماع بتسمية كلية الهندسة المقرة بكلية الهندسة وعمارة البيئة ، بالإضافة إلى عقد ورشة عمل في مجال العمارة الطينية خلال هذا العام 2019م بوادي حضرموت برعاية وزارة التعليم العالي وجامعة سيئون والجمعية الوطنية للبحث العلمي.

وناقش الاجتماع سبل الحفاظ على العمارة الطينية، وكيفية تطويرها وتحسينها بوضع دراسات وحلول تواكب التغيير المناخي وتتكيف مع مياه الأمطار بوادي حضرموت، وقال عصام حبريش الكثيري: يجب علينا العمل على الحفاظ على العمارة الطينية والتدخل العاجل في تطويرها لمقاومة التغيير المناخي ومياه الأمطار من جانب، وإعطاءها صلابة وتقليل الكلفة من جانب اخر .

بدوره دعا الدكتور محمد عثمان العمودي، نائب رئيس جامعة سيئون، جميع الجهات ذات العلاقة إلى التعاون مع الجامعة للمساهمة في الاهتمام بالعمارة الطينية التي تشكل هوية وادي حضرموت وتميزه عن غيره من مناطق العالم.

وأكد على أن قيادة جامعة سيئون المتمثلة في الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري رئيس الجامعة حريصة على تشكيل هذه اللجنة؛ لما لها من دور كبير في النهوض بالمستوى البحثي والعلمي في الجانب المعماري بالوادي .

قد يعجبك ايضا