سقطرى .. بمشاركة وكيل البيئة و التنمية انطلاق حملة القضاء والتوعية على الأنواع الغازية لبيئة الارخبيل

111

 

صحيفة عدن الخبر – خاص

سقطرى 10 فبراير /احمد جمعان

 

نفذت جمعية الحياة الفطرية بمحافظة سقطرى اليوم حملة القضاء على شجرة التين الشوكي التي تعتبر من الانواع الدخيلة على بيئة الارخبيل .

و شارك في الحملة التي مولها مشروع اليونب جف 280 من الطلاب و مواطنين مناطق دلشة روكب دحرج شاعر وأرهنة التي استهدفتها الحملة و القاء محاضرات توعوية حول الأنواع الغازية ومخاطرها على بيئة سقطرى.

و أشاد وكيل المحافظة لشئون البيئة والتنمية عبد الجميل عبد الله بالجهود الذي قامت بها جمعية الحياة الفطرية و كذا مشروع اليونب وحرصهم على مكافحة الانواع الدخيلة التي تهدد بيئة سقطرى .. لافتا الى اهمية مثل هذا الحملات و مشاركة الطلاب و المجتمعات المحلية لتعريفهم بخطر الذي تمثله الانواع الدخيلة على الارخبيل .

الى ذلك قام الفريق وبمشاركة المكاتب الحكومية والمدارس بقيادة الوكيل عبد الجميل عبد الله في حملة القضاء والتخلص من نبات التين الشوكي ودفنها بطريقة علمية وصحية حيث تم القضاء على أكثر من 600 شتلة.

و تعد سقطرى رابع الجزر عالميا من حيث التنوع الحيوي و تعتبر الأنواع الدخيلة والآفات أحد المهددات لهذا التنوع الحيوي وخاصة مع تزايد التنمية وصعوبة الرقابة على المنافد وبتالي فقد سجلت الدراسات الأخيرة التي أجراها خبراء دوليين ومحليين من مشروع اليونيب جيف عن تواجد اعداد من الأنواع الغازية منها التين الشوكي والسيسبان وآفة الدوباس.

قد يعجبك ايضا