كـيف نـربي أولادنـا تربـيـة إسـلامـيـة صـحيـحـة ..!!؟

سلـسلـة أنت تسـأل ونـحـن نـجـيـب

127

 

 

صحيفة عدن الخبر – سلـسلـة أنت تسـأل ونـحـن نـجـيـب

إعداد القاضي أنيـس جمعـان

 

 

 

✍ يظن البعض إن تربية الأولاد هي مجرد خدمتهم ورعايتهم وإجابة طلباتهم ، وتنفيذ متطلباتهم فقط ، لكن الحقيقة بإن التربية تحتاج من الوالدين إلى ذهن متفتح لدى الوالدين ، وحكمة ووعي وعلم بأسس التربية السليمة ، وقد حدد الأستاذ محمود المصري (أبو عمار) في كتابه :كيف نربي أولادنا تربية صحيحة إسلامية نصائح للوالدين عند تربية أولادهم ليكونوا برره صالحين وهي: –

*(1) أجعل ولدك وقفاً لله عزوجل نريد منك أيها الوالد الكريم أن تربي ولدك لله (عزوجل ) بأن تجعله وقفاً لله كما قالت إمرأة عمران ( رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم ) ، فبعض الآباء يربون أولادهم من أجل أن يقال : هذا أبن فلان أو من أجل أن يرتاح من مشاكل الأولاد ..أما نحن فلا تربية إلا لله ..

*(2) الإكثار من الدعاء بصلاح الذرية إننا ينبغي أن نحرص كل الحرص على الإكثار من الدعاء لأولادنا بالصلاح والتقوى وأن نتوجه إلى الله تعالى بالدعاء بأن يبارك في أولادنا ، وأن يحفظهم من كل مكروه وأن يصنعهم على عينه وأن يستعملهم في طاعته وفي نصرة دينه ، ولذلك كان من دعاء عباد الرحمن ( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً ) سورة الفررقان آية 74 ..

*(3) إستغفر لولدك ، ينبغي أن يكثر الوالد من الإستغفار لولده ليغفر الله ذنبه الذي اقترفه في حق نفسه أو في حق والده وليجمعه الله بولده في الجنة ، فهذا نبي الله يعقوب عليه السلام يستغفر لبنيه ويقول ( سوف أستغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم ) سورة يوسف آية 98 ..

*(4) لقنوا أولادكم الخير والصلاح قال الإمام الغزالي ( والصبي أمانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهرة نفيسة فإإن عود الخير وعلمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة ) ..

*(5) لا تكلف أولادك فوق طاقتهم ينبغي أن لا تكلف ولدك شيئاً فوق طاقته حتى لايشعر بالعجز والفشل فيؤثر ذلك في نفسه ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يراعي هذا الأمر جداً في أبناء الصحابة .. فهذا ابن عمر ( رضى الله عنهما ) يعرض نفسه للجهاد في غزوة أحد فيرده النبي صلى الله عليه وسلم ثم يعرض نفسه عليه مرة أخرى في يوم الأحزاب فيقبله وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن لايكلفه فوق طاقته فلما كبر بعض الشئ أجازه ، بل قال صلى الله عليه وسلم – كما عند مسلم – ( إذا أم أحدكم االناس فليخفف فإن منهم الصغير والكبير والضعيف المريض فإذا صلى وحده فليصلها كيف يشاء ) وذلك من أجل ألا يكلف الناس فوق طاقتهم ..

*(6) شجع أولادك على قيام الليل فإنه وقت نزول الحق (جل وعلا ) إلى سماء الدنيا وهو وقت نزول الرحمات وقضاء الحاجات ومغفرة الذنوب والزلات ..

*(7) كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الصغار فإنه يستحب للوالدين تقبيل أبنائهما وبناتهما وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل إبنته فاطمة رضى الله عنها وفي الصحيحين أن أعرابياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : تقبلون الصبيان فما نقبلهم ..؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” أو أملك أن نزع الله من قلبك الرحمة “..

*(8) عليك بإشباع عواطف أولادك فتجعلهم يشعرون بالعطف والحنان والرحمة فإن ذلك له أثر طيب في سلامة قلوبهم ونفوسهم .. واحررص على أن تصطحب أولادك أحياناً وتتحدث معهم ، وعندما تدخل البيت فعليك أن تخص كل واحد منهم بالتحية ..

*(9) أحرص على ألا تتكلم إلابالكلام الطيب وهذا يؤثر في سلوك أولادك ، فالولد عندما يسمع والده دائماً يقول : (ما شاء الله … سبحان الله .. الله أكبر .. يتعلق لسان الولد بذكر الله ويبتعد عن الكلام الفاحش البذئ ) ..

*(10) الحرص على تحفيظ الأولاد كتاب الله وهذا من أفضل ما تتقرب به إلى الله ( أيها الوالد الكريم ) فالأشتغال بحفظ كتاب الله الكريم إشتغال بأعلى المطالب ، وفي هذا العمل الطيب حماية لهم من الضياع والإنحراف وروضة لهم ولآبائهم في الدنيا والآخرة ..

(11) لاتبغض ولدك لدمامته ، وأحذر أيها الأخ الحبيب أن تبغض ولدك لدمامته وأن تحب غيره لجمال خلقته فالولد ليس له أي ذنب في دمامته .. وقد يكون دميم الخلقة لكنه عند الله عظيم القدر كما قال تعالى : ( ولعبد مؤمن خير من مشرك ولوأعجبكم ) البقرة آية 221 ..

*(12) مجموعة من النصائح تتعلق بالمعاقبة أيها الوالد الكريم ، وأسوق إليك جملة من النصائح الغالية التي تتعلق بالمعاقبة:(إعلم أيها الوالد أن الضرب ليس هو الوسيلة الوحيدة للعقاب بل من الممكن أن تعاقب ولدك بحرمانه من المصروف أو من نزهة جميلة) ..

*(13) أحرص على أن تلتزم بالقانون العمري وهو شدة في غير عنف ولين في غير ضعف فأجعل ولدك يخافك وفي نفس الوقت يحبك ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ” علقوا السوط يكفى ولسنا بحاجة إلى الضرب بالسوط ولا تضرب ولدك على وجهه فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ولا تضربه أمام من يحبه ، وإذا ضربته فلا تذكره بذنبه بعد ذلك بل تناسى هذا الذنب ، وإعلم أن بعض الأطفال يكفيه أن تعاقبه بمجرد النظرة فلا تغلظ عليه ، وعندما تحدث مشاجرة بين أولادك فلا تتدخل إلا بتوجيه وتجنب الغضب ..

*(14) لاتنشغل بهموم الدنيا عن أولادك وصدق من قال :
ليس اليتيم من إنتهى أبواه من××× هم الحياة وخلفاه ذليلا
إن اليتيـــم هو الذي تلقى له ××× أماً تخلت و أباً مشغولاً ..

☑ وصـيـة غـالـيـة لـلـوالـديـن :
➖➖➖➖➖➖

✍ أيـهـا الأب الـكـريـم :
—————————–
*لاتهن الأم أمام أبنائها وبناتها إذا أردت أن ترشدها إلى شئ فليكن ذلك فيما بينها وبينك كي لاتسقط كرامتها ولاتذهب هيبتها أمام أبنائها فمن ثم لايطيعوا أوامرها في غيابك ، ويفشل البيت في غيابك ، وفضلاً عن ذلك ففي إسرارك بحديثك مع زوجتك وعقابك لها فيما بينك وبينها ستر عليها ..

✍ وأنـت أيـها الأم الـفـاضـلة :
———————————
*لا تنشزي على زوجك ولاتخالفيه وتعصي أمره ، فتتعلم منك بناتك النشوز على الأزواج وعصيان أوامرهم ، فتفشل حينئذ حياتك مع زوجك وحياة بناتك فيما بعد مع الأزواج ..
وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لو كنت آمراً أحد أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .

☑ دعـاء لـلأولاد :
➖➖➖➖➖➖
*اللهم أني أشهدك أني قد رضيت عن أولادي فأرض عنهم ويسر امرهم وأفتح لهم الأبواب وهيئ لهم الأسباب وأرزقهم الهدى والتقى والعفاف والغنى ، وأجعلهم قرة عين لي ، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ، وقوي لي ضعيفهم ، وأشفي لي مريضهم ، وعافهم فِي أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم وأجعلهم من المعافين من البلاء برحمتك المعصومين من الذنوب والزلل والخطأ بتقواك ، الموفقين للخير والرشد بطاعتك ، وأجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولاعاقين ولاخاطئين ، وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم وأجعل ذلك خيراً لي ولهم ..

‏*اللهم أني أستودعك ذريتي يامن لاتضيع عنده الودائع من كل آفه وعاهة ومن سوء الأسقام و الأمراض ومن شر طوارق الليل والنهار ، ومن شر عين كل حاسد وغل كل حاقد ومن أصدقاء السوء ، وأحفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن ايمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم ..

* اللهم أجعل محبة ذريتي في قلوب عبادك وسخر لهم القلوب وأزقهم حظاً في الدين وحظاً في العلم وحظاً في الخَلق وحظاً في الخُلق وحظاً في محبة الناس ، وعظم مكانتهم وأرفع شأنهم بين عبادك ، وأجعلهم من السعداء الأتقياء ، الأنقياء ، الأغنياء الأسخياء ، الحلماء ، الرحماء ، العلماء ، الأصحاء ، ولاتجعلهم من الأشقياء وأعزهم ولاتذلهم وأسعدهم وأسعدني بهم ومعهم ، وأنعم عليهم بنعمك ولاتحرمهم الخير ..

*اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

✍ تحياتنا لكم:
#القاضي_أنيـس_جمعان ..

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2304271053186696&id=2299797290300739

قد يعجبك ايضا