منتدى التنمية السياسية pdf-yemen والوكالة الالمانية giz يقيمان: ورشة تدريبية لعدد من الخبراء حول تحديد اولويات القضايا المجتمعية واعداد اوراق السياسات

133

 

صحيفة عدن الخبر – خاص 

خاص: دنيا حسين فرحان

 

 

اختتمت الثلاثاء اعمال الورشة التدريبية الخاصة بتحديد اولويات القضايا المجتمعية واعداد اوراق سياسات التي يقيمها منتدى التنمية السياسية PDF بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي giz (برنامج الحكم الرشيد ) والتي تم فيها تدريب و تمكين المشاركين في اعداد اوراق السياسات ، بحضور عدد من المتدربين المتخصصين في مختلف المجالات المجتمعية من الحكومة و المجتمع المدني و الشباب ، والتي استمرت من الفترة 9-12 مارس.
واللذين قاموا بطرح و مناقشة اكثر من 20 مشكلة خاصة من القضايا المجتمعية التي تعاني منها عدن تحديدا ومن ثم تبني 4 قضايا ذات اولوية في شكلها النهائي بعد ان يتم اعداد اوراق سياسات لكل قضية و وضع وضع الحلول لمعالجتها والتي سيتم عرضها للحكومة والجهات المعنية من أجل التدخل فيها.

ويوضح عمار محمود مرشد منسق مشروع “ربط” للتواصل بين الحكومة والمجتمع المدني لتعزيز الشمولية ، تفاصيل الدورة:

هذه الدورة هي احد انشطة مشروع “ربط” الذي ينفذه منتدى التنمية السياسية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي برنامج الحكم الرشيد Gcc ، , واضاف مرشد ان فكرة المشروع تتلخص في ربط الحكومة بالمجتمع المدني لتعزيز الشموليه وبنفس الوقت نسد الفجوة الحاصلة بين الحكومة و المجتمع المدني ، بالاضافة الى الخروج باوراق سياسات لقضايا مجتمعية و تمكين المشاركين من اعداد اوراق السياسات لتعزيز دورهم في مؤسساتهم و قطاعاتهم المختلفة .
واكد مرشد ان المشروع يعتمد في مرحلته الأولى على بناء قاعدة اساسيه قوية باعتمادها على الخبراء المشاركين في التدريب و اختيارهم القضايا الاجتماعية بعد ذلك سيكون هناك اجتماعات لاثراء هذا القضايا بالمعلومات و تحليلها و الشروع بكتابة اوراق السياسات حسب القضايا المختاره و التي يروها اولوية بالنسبة لهم ,
وانتهى مرشد بالحديث عن ان المشروع يعتمد في انشطته على المجتمع المدني بشكل مباشر والمشاركة مع الحكومة وبعد اختيار القضايا يعدوا عليها اوراق السياسات وستعرض في حلقات نقاش وبعدها سيتم غربلتها وسيكون هناك مؤتمر ختامي لعرض هذا القضايا التي تم اختيارها من قبل الخبراء وترفع الى الجهات الحكومية والمختصة كالمنظمات الدولية والأمم المتحدة و السلطات المحلية

*وتحدث مدرب الدورة الدكتور / عبدربه محمد عمر بأنه:
خلال الدورة التدريبة التي استهدفت (20) خبيرا من محافظة عدن حول إعداد أوراق السياسات العامة.
حيث تم شرح وافي للمشكلة واسباب نشئتها و جمع المعلومات عن المشكلة وتحليلها ، واختبار البدائل مع مراعاة المنفعة والخسارة ، والمقبولية ، وامكانية التطبيق والرأي العام ، والمفاضلة بين البدائل والتوصيات لحل هذه المشكلة.
ومن خلال العصف الذهني للمشاركين فقد تم اختيار أربع قضايا سوف يقدم فيها المشاركون أوراق السياسات العامة الذي تساعد صناع القرار اتخاذ القرارات المناسبة.
أبدى المشاركون في هذه الدورة انضباط عالي في الحضور ، والمشاركة الفعالة في النقاش ، واستيعاب طرق إعداد أوراق السياسات العامة.

*تضيف د\عفراء الحريري محامية وناشطة حقوقية :

كانت الدورة مفيدة جدا لنا في كيفية اعداد أوراق سياسية لا اقول نموذجية ولكن بالإمكان ان تتضمن مشاكل يعاني منها المجتمع ونقدم فيها حلول ونتمنى ان نستخدم الصيغة التي تتم فيها مخاطبة صانع القرار لتطبيق الحلول التي يمكن أن تتناولها الاوراق السياسية بشان المشاكل التي تم تناولها في هذه الدورة المميزة.

*ويختتم د\محمد عبده هادي الأستاذ الجامعي والشخصية الأكاديمية:

تلخصت في 4 قضايا مهمه وهي الحكمة المحلي وهم يندرجوا في بأول قضية وهي العشوائيات والثانية المخدرات والاتجار بها والتعاطي وتهريبها والثالثة مشكلة المرور وما تعاني منه المحافظة وآخرها التعدي على الاثار والمعالم الاثرية في محافظة عدن.
وقسمت إلى 4 مجموعات وكل مجموعة تناولت موضوع من هذه الموضوعات ال4 واختتمت أعمال الورشة بمشروع ربما يستمر لأكثر من عامين وستتم لقاءات شهرية بين المجموعات مع الداعمين والمنسقين وسيتكلل بمؤتمر سنقدم فيه الاوراق بصورة نهائية ومن تم عملية تبنيها لصناع القرار لتبنيها على ارض الواقع.
اشعر بارتياح كبير رسم المشاريع ووضعها في سياسيات عامة هي من الموضوعات الجادة والمهمة أن ستستفيد منها محافظة عدن ومن ناحية تانية هي تدريب المشاركين على الانجازات.
واختتم البرنامج التدريبي باخذ صورة جماعيه للمشاركين ..

الجدير بالذكر ان منتدى التنمية السياسيه pdf yemen مؤسسه فكرية ثقافية غير ربحية مستقله و مرخصه.

 

قد يعجبك ايضا