هل تـعـلم لـمـاذا كـان الـنبـي مـحمـد صلى عليه وسلم يـنـفـض فـراشـة قـبـل نـومـه ..!؟ أنـظـر مـن يـنـام مـعـك كـل لـيـلة..!؟

#سلـسلـة أنت تسـأل ونـحـن نـجـيـب

427

 

 

صحيفة عدن الخبر – سلـسلـة أنت تسـأل ونـحـن نـجـيـب
إعداد القاضي أنيـس جمعـان

 

 

*سلـسلـة أنت تسـأل ونـحـن نـجـيـب 🗣

*هل تـعـلم لـمـاذا كـان الـنبـي مـحمـد صلى عليه وسلم يـنـفـض فـراشـة قـبـل نـومـه ..!؟

*أنـظـر مـن يـنـام مـعـك كـل لـيـلة..!؟
🐞🐞🐞🐞🐞🐞

*إعداد القاضي أنيـس جمعـان
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2306567272957074&id=2299797290300739
———————————-

✍ هناك كائنات غريبة ولكن يجهلها البعض و لايعرف أسرارها فسبحان الخالق الذي أبدع تكوين خلقه يوجد حشره صغيره جداً تعيش في مكان نوم الإنسان ( فراش ) ولكن تواجدها أمر لابد منه ولكن زيادة خطورتها على حسب تعامل الإنسان مع نفسه والنظافة العامة لديه ..

☑ حشرة الفراش Dust Mites :
——————————-
✍ هل تعلم أن هذا الكائن الغريب 🐞 ينام معك كل ليلة وأنت لا تعلم ، شكله غريب جداً ، وهذه الحشرة تنام معك كل ليلة ، وتعيش في الفرش والبطانيات والمخدات والستائر والموكيت ، وأفضل طريقة للتخلص منها هي عرض الفراش في الشمس لأنها حساسة للضوء والشمس علما بأن هذا الكائن لا يتأثر بالغسيل ، وأفضل طريقة للتخلص منها هي عرض الفراش في الشمس لأنها حساسة للضوء والشمس علما بأن هذا الكائن لا يتأثر بالغسيل .. النفض ثلاث مرات على الفراش قبل أن تنام هذه سنه يهجرها كثير من الناس والنفض على الفراش فيه إعجاز علمي ..

*لقد أثبت العلماء والشيوخ الأفاضل أن الإنسان حين ينام إلى فراشه يموت في جسم الإنسان خلايا فتسقط على فراشه وحينما يستيقظ الإنسان تبقى الخلايا موجوده في فراشه وعندما ينام مره أخرى تسقط خلايا مره أخرى فتتأكسد هذه الخلايا فتدخل في جسم الإنسان فتسبب له أمراض والعياذ بالله وهذه الخلايا لا ترى إلا بمجاهر ، حاول الغربيون حل هذه المشكله فقاموا بغسل هذه الفرش بمواد منظفه لكن دون جدوى أستخدموا جميع المنظفات لكن لم تتحرك هذه الخلايا ، فقام إحدى العلماء الغربيون بنفض هذه الخلايا بيده ثلاث مرات ، فإذا بالخلايا تختفي ، ففرح هذا العالم أنه إكتشف كيف يزيل هذه الخلايا من الفراش عن طريق نفض الفراش ثلاث مرات ، فرد عليه رجل مسلم ، قال إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد قالها من قبل ، فديننا الحنيف لم يترك لنا شيء ، إلا وأخبرنا به وحذرنا من محظورات لابد أن وراء ذلك النهي أضرار ..
*قال صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه “إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لايَعْلَمُ مَا خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ” ..
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لأن كثير من الناس يعتقد أنه ينفض فراشه ليبعد الحشرات عليها وهذا غير صحيح فالمسألة أكبر من مجرد حشرات ..

*إن الأمراض والأوبئة الناتجة عن مكان نوم الإنسان كثيرة وهي أكثر من مجرد حشره يخلد الإنسان إلى النوم ولا يعلم إنه يتساقط من جسده ملايين الخلايا الميتة لاترى بالعين المجردة ، وأن هناك كائنات تعيش على تلك القشور المتساقطة ومن ضمنها حشرة الفراش ..

*هذا توضيح لما يسمى حشرة الفراش Dust Mites 🐞 التي تعيش في فرشنا بشكل عادي ولكن تتباين نسبة أضرارها حسب تعامل الإنسان مع الفرش لديه ..

*هذه الحشره موجوده دائماً في فرشنا وملابسنا بشكل كبير جداً ويكون وجودها بشكل أكبر وأكبر مع عدم الإهتمام بالنظافة العامة ، ومن المستحيل جداً أن يتم القضاء عليها ( عث الغبار أو حشرة الفراش أو بق الفراش ) كما يحب أن يطلق عليها البعض هي حشرة دقيقة لاترى بالعين المجردة ، تسبب ضيق التنفس عندما تدخل إلى المجاري التنفسية تتغذى على قشور الجلد الميت الصغيرة والتي يطرحها كل إنسان بشكل مستمر ، ومع أن هذه القشيرات لاترى بالعين المجردة إلا أنها غزيرة جداً ..

☑ كيف تحدث المشكلة :
——————————-
✍ حديث المعجزة التي أثبتها العلم الحديث بعد فترة كبيرة ، فقد أثبت العلم الحديث إن الانسان حين ينام على فراشه تموت في جسمه خلايا تتساقط على الفراش وعندما يستيقظ تبقى هذه الخلايا على الفراش ، وعندما ينام مرة أخرى دون أن ينفض الفراش فتسقط من جسمه خلايا أخرى وتتأكسد مع الخلايا الأخرى وتسبب الاذى للإنسان ولكن جاء بعض العلماء وكذبوا هذا البحث ، ولكن التحليل الصحيح للحديث إن هناك كائنات متناهية الصغر لانراها بالعين المجردة تعيش على الفراش فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم :
“فلا أقسم بما تبصرون ومالا تبصرون”..

*وهناك أيضاً ذرات تراب محملة بالجراثيم والتي تصيب الأنسان بالأذى والحشرات الصغيرة جداً ، مثل بق الفراش التي تصيب الانسان بالحكة وتنقل إليه الأمراض ومن تلك الحشرات أيضا مايسمى بـ”عث الغبار”..

*والنظافة المنتظمة للجسم تعني وجود غذاء أقل للعث ولكن هناك خطوات أخرى سنستعرضها في سبل الوقاية يمكن القيام بها لتخفيف أثر العث ، حيث أن العث يوجد في الغبار إلى درجة يمكن القول معها إنه من الاستحالة وأمكانية إزالة العث من الغبار المنزلي ، بإختصار توجد أينما وجد الغبار و يصعب ويستحال إزالتها من الغبار المنزلي ..

☑ أضرار حشرة الفراش Dust Mite :
——————————
✍ حشرة الفراش Dust Mite عبارة عن كائنات مجهريه لا ترى بالعين المجردة يبلغ طولها من 0,2 إلى 0,3 ملم لها ثمانية أرجل وهي الأقرب من عائلة العناكب وحشرة القراد وبإستثناء أنها تسبب الحساسيات ، فهي ليس خطرة للناس ، لا تلسع ولا تنشر أي نوع من العدوات كحشرة البق والبعوض
، تعيش على قشور الجلد الميت للإنسان والحيوانات وبعض الأنواع منها يعيش علي الغبار ، تعيش فقط لشهر واحد ، الأنثى تضع من 20 إلى 30 بيضة في المرة الواحدة ، ويؤدي التناسل إلى أكوام من العث عند توفير البيئة مناسبة لذلك من رطوبة عالية نسبية ..

*ويقتصر ضررها على أنها تسبب الحساسية والربو الشعبي لأنها تصل بشكل كبير إلى المجاري التنفسية للإنسان وللوقاية منها ينبغي :

*(1) تقليل نسبة الغبار في غرفة النوم بالتنظيف اليومي للسجاد والستائر بالمكنسة الكهربائية ..

*(2) تغليف المرتبة بغلاف بلاستيكي لمنع تسرب الحشرة أثناء النوم واستنشاقها ..

*(3) تهوية الغرفة باستمرار وتعريض الفرش لأشعة الشمس ..

☑ مسائل فقهية في نفض الفراش قبل النوم :
——————————-
✍ السؤال لموقع إسلام ويب ..
رقم الفتوى: 150897
التصنيف: آداب النوم والمشي والقعود والاضطجاع ..

*سؤالي بخصوص نفض الفراش ثلاثاً قبل النوم:
هل عندما أقوم بنفض الفراش ثلاثاً تكفيني تسمية واحدة عند أول نفضه؟ أم أسمي عند كل نفضة؟ وهل أستطيع أن أنفض الفراش بيدي؟ وما هي الطريقة الصحيحة لنفض الفراش؟ علماً بأنني أقوم بالمسح من مقدمة الفراش إلى آخره ، ونفس الطريقة مع المخدة والبطانية، فهل هذا صحيح؟ وهل مسحي للفراش ابتداء من اليمين بدعة ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتيامن فخي كل شيء ، كما في حديث عائشة المتفق عليه بلفظ: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ـ أفتونا بارك الله فيكم ..

✍ الإجابــة من قبل موقع إسلام ويب ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد:

*فقد روى البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه ، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ..

*ولم يرد في حديث نفض الفراش التسمية ، ولكنها تشرع في بداية كل أمر ذي بال، وليس معنى ذلك أنه يطلب تكرارها أثناء الفعل، والظاهر أنه يكتفى بذكرها في البداية ، لما رواه الإمام الدارقطني وغيره من قوله صلى الله عليه وسلم:
كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بذكر الله أقطع ، والحديث تكلم أهل العلم في سنده ..

*وسبق أن بينا شرح هذا الحديث وأقوال أهل العلم حوله ، وهدي النبي صلى الله عليه وسلم عند نومه، وانظر الفتويين رقم: 136058، ورقم: 18860، وما أحيل عليه فيهما ، وفيهما ورد الكلام عن نفض الفراش باليد ..

*ولم نقف على تحديد لجهة بداية نفض الفراش ، والظاهر أنه لاحرج عليك في البداية بنفض مقدمه ، أو بجهة يمينه ، فكل ذلك واسع ـ إن شاء الله تعالى ـ وكيف ما نفضت فراشك فقد امتثلت وأصبت السنة، ولا يمكننا القول بأن البداية بيمينه، أو شماله بدعة ، لأن الحديث ـ كما ذكرنا ـ لم يحدد فيه شيء من ذلك ، والأولى أن تكون البداية باليمين لما أشرت إليه من استحباب النبي صلى الله عليه وسلم التيامن في شأنه كله ..

*شاهد الفيديو حول أعجاز نفض الفراش قبل النوم ..

✍تحياتنا لكم:
#القاضي_أنـيس_جمعـان

 

قد يعجبك ايضا