رأسمال تُدشن ورشة تعريفية حول التمويل الجماعي بعدن

92

صحيفة عدن الخبر-متابعات

 

دشنت منصة رأسمال للتمويل الجماعي ورشة عمل تدريبية بعنوان “التمويل الجماعي” للمشاريع الصغيرة والمتوسطة, اليوم, بقاعة مارمو للمؤتمرات بمديرية كريتر بالعاصمة المؤقتة عدن.

واستهل افتتاح الورشة – التمويل الجماعي – ترحيب حار بالمشاركيّن الحاضرين من قبل الأستاذ/ محمد البان – مُدرِب الورشة نَفسها, حيث عبر بحديثه أن إقامة ورش ودورات تدريبية فريدية حول التعريف بالتمويل الجماعي يُعد من الأهداف المرموقة لمواكبة التطورات الإقتصادية والإجتماعية على المستوى العالمي, ومُبديّ استيائه إن بلادنا تُعتبر من البُلدان الأقل تَقدمًا وتطورًا, ومُستنكرًا على إثر ذَلِك إنها – اليمن – تُعتبر من الدول الأقل سوءًا عالميًا, مُضيفًا عَلى ذَلِك إنهُ يأمَلّ من جميع الحاضرين إن يتعرفوا بشكلًا مباشِر وَواضِح على المفهوم السامي التمويل الجماعي بكافة أنواعِه الأربعة, مُتنميًا أن تتوسع المنصات التمويلية المُساعدة لفئة الشباب بمختلف أنحاء الجمهورية اليمنية.

وأبتدت الورشة التدريبية بِجمْلةٌ واسِعة مِن المفاهيم الأساسية للموضوع – التمويل الجماعي –
بتقديم وعرض بطريقة حديثة وذكية تواكب طُرق التعليم الحديثة؛ وبمواد عِلمية خاصة أعدتها منصة رأسمال من مواد تفاعُلية وفيديوهات فوتوغرافية.

من تِلك المفاهيم الأساسية؛ قدم “محمد”, شرح توضيحي وتفصيلي لمفهوم التمويل الجماعي بذات الخصوص؛ تحت سؤال: “ماهو مفهوم التمويل الجماعي؟”, موضحًا إن: “التمويل ليس مال فقط” – وذَلِك – بعد أن أخذ عِدة أجوبة من المُشاركين بالورشة لِمعرفة المعلومات المُسبقة لديهم وتغيير المفاهيم الضعيفة والخاطئة لدى بعضهم.

وبيَّن “البان”, إحصائيات منصات التمويل الجماعي على المستوى العالمي وبدول الإتحاد الأوروبي, حيث بلغت بلغ عددها 700 منصة تمويل جماعي عالمي؛ موزعة بانحاء الدول الأوربية, مُبينه الإحصائية بإن نُسبتها ازدادت بنسبة وصلت إلى أكثر من 500% على ما بدأت عليه خلال السنوات الخمس الماضية الأخيرة.

ووضح “المُدرب” أيضًا, حجم التطور التقني للتمويل الجماعي الدولي بالفترة الحالية, كما عرف المُشاركين على أنواع وأشكال التمويل الجماعي الأربعة؛ التي هيء: “الحصول على تمويل إغاثي لحالات طارئة وإنسانية, الحصول على تمويل مقابل المكافأة المُستحقة, الحصول على تمويل بمساهمة تجارية وأسهم ربحية عائِده للمُستثمر أو الشركة نفسها, أو الحصول على تمويل بالقروض المالية أيضًا.

مُبينًا, فوائد التمويل الجماعي,نماذج مُعينة مِنه, ومشاريع تم تنفيذها على أرض الواقع بالتمويل الجماعي.

واختتمت الورشة تعريفًا شامِلًا لِـ منصة رأسمال للتمويل الجماعي, عبر توضيح خطة عملها وآليات تنفيذها وموعد إطلاق المنصة بموقعها وتطبيقها الذكيان المُصممان من قبل شركة يو لتقنية المعلومات.

حضر الورشة كُلًا مِن: “رؤوساء مؤسسات تنموية, نُشطاء مُجتمعيون, شخصيات إقتصادية, فريق العمل لمنصة رأسمال التمويلية وشركة يو التقنية.

قد يعجبك ايضا