محافظ عدن سالمين: لا الوم الناس في عدن من فقدان جسور الثقة

43

صحيفة عدن الخبر-خاص

 

بلسان حال اهالينا في عدن … قابلته ونقلت له تساؤلات المواطنين في دون أي رتوش … وكانت إجاباته واضحة وذات أسقف زمنية محددة وبدا لي انه ليس مجرد كلام يطلق على عواهله .. فقررت نقل كل ما دار بيننا ليكون بين أيديكم.

#الاخ_المحافظ ..

●لا اخفيك أن هناك تذمر وسط الشارع العدني من الحال الذي وصلت إليه عدن خاصة في المجال الخدماتي الذي يمس حياة الناس بشكل مباشر،، فما تعليقكم على هذا الأمر .

#رد_المحافظ

ماهو حاصل في عدن كما تعرف ويعرف الجميع بأنه ليس وليد اللحظة وليس شيء حدث بين ليلة وضحاها ،، بل هي أمور تراكمية توارثت ملفاتها عدن وعانت ومازالت تعاني من كل هذا الإرث السلبي والجمود المحبط الذي راوح مكانه من بعد حرب 2015م بل ومن قبل ذلك بسنوات ونتائجها المدمرة برغم جهود كل من سبقونا لإدارة العاصمة عدن الذين عملوا جاهدين فيها ،،،
وانا هنا لا ابرر ولا الوم المواطن العدني من هذا التذمر لانه من حقهم أن يعيشوا حياة كريمة تتوفر فيها ولو أبسط مقومات الحياة والخدمات وهذا ما نسعى اليه بتكاتف جميع الجهود وجميع المؤسسات المحلية والمنظمات الدولية لتحقيقة سعيآ منا واستكمالآ لجهود من سبقونا لتحقيق تلك الخدمات التي تلامس حياة الناس بشكل مباشر .

● اسمح لي الاخ المحافظ أن اكون أكثر جرأءة وهذا من عشمي فيكم بأن أقول مثلما يقول اي مواطن عدني أن هذا الكلام سبق وأن سمعنا ما يشبهه وبالمحصلة لم نرى شيء على الأرض .. فهل هناك ما يجعلني ويجعل المواطن العدني يثق فيما سيكون !!

#رد_المحافظ

سبق وأن قلت لك انني لا الوم الناس في عدن من فقدان جسور الثقة فيما بينهم وبين اي مسؤول لانهم خذلوا كثيرا في السابق لاعتبارات كثيرة منها ماهو داخلي ومنها ما هو متعلق بالدعم الخارجي وضعف موارد التمويل قياسا بما هو مطلوب إنجازه،، إلا أن مايختلف هذه المرة ومن وجهة نظري ومن التجربة خلال الثلاث السنوات الماضية هو أنني استطيع القول بأننا جميعا وصلنا إلى قناعة انه صار من اللازم أن يتم تحييد الملف الخدمي للمواطنين في عدن عن اي مماحكات سياسية كونها متطلبات حياة ضرورية لابد من إيجادها لنخرج المواطن من أجواء التوتر وأجواء مابعد الحرب .

● في الشارع العدني يتم الحديث في أوساط الناس عن أن المشاريع الخدمية التي يتم الإعلان عنها في نشرات الأخبار المحلية وبعض الصحف الحكومية ماهي الا للأستهلاك الإعلامي او لاسماع الدول المانحة بها ،، ولا شيء يرونه على الأرض واقعيآ ،، فما تعليقكم !!

#رد_المحافظ ..
دعني أقول أن الإنسان بطبيعة الحال وفكرته هو عدو ما يجهله ،، ما تتحدث عن الأخبار عن بعض المشاريع الخدمية التي بدأت ترى النور خلال هذه الفترة ومنذ قرابة اشهر قليلة مضت هي حقيقة وليست مجرد تجميل او فلاشات لاتكاد تلمع حتى تختفي .. بل هناك حقائق لم تعد حبرآ على ورق بل تمت ترجمتها لافعال على الأرض ،، ما يعيبها فقط هو أن لا أحد يتناولها بشكل تفصيلي من صحف او مواقع اخبارية غير حكومية ولا تلقى اهتمام ومتابعة إعلامية تعكسها لدى الوعي المجتمعي لانه للاسف باتت غالبية المواقع وغالبية الاقلام تتجه إلى اختلاق المناكفات او الاهتمام بالصراعات الحزبية مبتعدين عن خلق اعلام تنويري يراقب وينتقد بشكل بناء ويشير إلى أماكن الإخفاق لنصلحه ويشيد بالنجاحات لنجعلها نبراس وخارطة طريق لنمضي قدمآ ببقية مانطمح اليه لمدينتنا الغالية عدن.

● هل استطيع ان اسألكم عن نوع المشاريع الخدمية التي قلت حضرتكم انها بدأت ترى النور !! وماهي التي مازالت تتبلور واوشكت على أن ترى النور ويلتمسها المواطن العدني فعليا .. !!

#رد_المحافظ

مع انني اؤمن بالأفعال أكثر من الأقوال إلا أنه من حق المواطن في عدن أن يعرف مايتم عمله او ما هو بالطريق إليهم.. ودعني اعطيك نبذة مختصرة عن ما سيتم تنفيذه في مجال إعادة رصف الطرقات في شوارع رئيسية وجانبية في جميع مديريات عدن وهو مشروع قد بدأ فعلآ العمل به في كلآ من المعلا وهو على وشك الانتهاء خلال أيام أن شاء الله كما سيتم كذلك خلال أيام الانتهاء من إعادة سفلتة كورنيش المحافظ بمنطقة ريمي وسيتم العمل خلال أسابيع قليلة مقبلة في كريتر وخورمكسر والبريقة وفي خط التسعين وغالبية من شوارع المنصورة ودار سعد بدعم من (unops ) التابع للأمم المتحدة وبدعم من دول التحالف ممثلة بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات الشقيقة كون عدن باتت حاجتها ملحة جدآ بهذا المجال فجميع الطرقات تكاد ان تكون منتهية ومتهالكة .
وأستطيع القول للمواطنين في عدن من خلالكم أنهم سيشهدون ويلمسون نقلات نوعية في الخدمات خاصة الضرورية والتي تلامس حياتهم .. مثل مشكلة المجاري في بعض المديريات بالأخص المنصورة والشيخ عثمان وكريتر .. ولا اخفي عليكم أن موضوع المجاري والصرف الصحي ملف متضخم الإشكاليات إلا أننا لم نتوقف عن مخاطبة المنظمات الدولية الداعمة بهذا المجال لنتجاوز عقبات كثيرة تسهل علينا إنجاز الكثير فيه ،، وكل ما أطلبه من الاخوة المواطنين هو بعض الصبر فوق ما صبروا وأسأل الله أن يقويني انا وكل الرجال المخلصين في المحافظة لنفي بهذه الملفات المتضخمة… وسيرون بأعينهم تلك الجهود تترجم إلى أعمال تحسن من حياتهم .

● وماذا سيادتكم عن مشكلة انقطاع المياة عن أكثر من مديرية ومنطقة في عدن فالناس لا يتوقفون عن ذكر هذه الإشكالية الكارثية بالنسبة لهم .. فالماء هو الحياة اصلآ .

#رد_المحافظ
مشكلة مياه عدن هي على رأس اهتمامتنا وفي قائمة اولوياتنا كقيادة محلية لمحافظة عدن كونها مشكلة تتطلب حلول جذرية نسعى بكل قوة ومعنا المنظمات الدولية والأمم المتحدة وبتعاون كبير من الأشقاء في دول التحالف العربي،، وبالفعل تم قطع شوط كبير لإنهاء معاناة اهالينا في عدن بسبب هذه المشكلة التي كانت تتفاقم عام عن عام ولها مسببات كثيرة تم تفنيدها بشكل واضح عبر تقارير تضم متطلبات الحلول سواء من إعادة تأهيل بعض الآبار وإعادة بناء خزان الماء في كريتر والذي تمت بالفعل حصولنا على موافقات ودعم ممنهج عبر الأمم المتحدة ودول التحالف ولن يتأخر حل هذه المشكلة بل أستطيع أن ابشر أهالي عدن من خلالكم بأن عجلة حلول انقطاع المياة وشحتها بدات تتحرك ولن يهدأ لنا بال وبتكاتف جميع الشرفاء ومحبي عدن إلا وقد جعلنا المواطن نفسه يشعر بذلك الفارق خلال فترة اشهر قليلة قادمة إن شاء الله … وفيما سيأتي ستكون هناك بعض الانقطاعات البسيطة المرافقة لأعمال الإصلاح لننهي تلك المعاناة بشكل جذري .

● فيما يخص كهرباء عدن ماذا عنها ،، وما الذي استطيع ان انقله للناس بخصوصها والى أين وصلت حلولها الجذرية .

#رد_المحافظ
كهرباء عدن لاتختلف عن مشكلة مياه عدن من حيث الأهمية والضرورة التي لا تقبل التسويف او الدخول في متاهات .. فكما تعرف ويعرف الجميع أنها تعتبر من الخدمات الحيوية التي لا يمكن الاستغناء عنها كضرورة من ضرورات الحياة وكمشاريع قومية لايمكن اقحامها في اي امور اخرى جانبية .. واستطيع القول إنه إلى الآن قد تم بالفعل تجهيز مواقع محطات التوليد الجديدة كما اشير كذلك أن المنحة السعودية لمادة الديزل قد ساهمت كثيرآ في تخفيف معاناة الناس من الانقطاعات كما لا انسى الإشادة بدور الاخ وزير الكهرباء الذي يبذل جهود كبيرة وزيارات لاتنقطع لمحطات لتذليل اي صعوبات إلى …ولا ننكر ان هناك اهتمام وتفهم لهذا الملف من قبل الاخوة في دول التحالف وبمشاركة جهود دولية ،، فالكهرباء في عدن تحتاج إلى نهضة حقيقة وعمل جبار قد بدأ فعليآ .

● هل هناك صعوبات واجهتكم من قبل اي أطراف او جهات حكومية أو غير حكومية نستطيع أن نقول انها تصنع العراقيل لافشال ولادة اي مشروع في عدن .!!

#رد_المحافظ .
الصعوبات موجوده لا محالة وهي في الغالب اما صعوبات فنية او مسائل متعلقة بالتمويل بشكل رئيسي إلا أننا بفضل من الله وبتعاون الجميع معنا ابتداء بالقيادة السياسية ممثلة بالسيد الرئيس عبدربه منصور هادي والاخ رئيس الوزراء وبدعم كبير وسخي من الاخوة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات الشقيقة فإن جميع الصعوبات يتم تذليلها وتجاوزها وإن أخذت بعض الوقت إلا أنها في الاخير تنتهي وتتلاشىء…
اما الشق الثاني من السؤال المتعلق بوجود اطراف او جهات تحاول أن تعيق ولادة اي مشروع في عدن فهذا الأمر غير صحيح ولا يصح مطلقآ الترويج له حسب أهواء البعض فالجميع يستشعرون بالمسؤولية تجاه عدن دون استثناء ،، بل الجميع حريصون على استعادة الروح الحقيقية لها .. ولذلك لا يمكن لأي من كان أن يضع نفسه في هذا الموضع المتقاطع مع مصالح الناس وحياتهم .. فالخلاف لا يفسد للود قضية فيما يخص خدمات عدن .

● ماهو الدور المفترض والحقيقي لكل مدير مديرية عليه القيام به تجاه أبناء مديريته بنظركم .!!

#رد_المحافظ..
مدير اي مديرية في عدن هو المسؤول الأول امامي عن اي اختلالات خدمية تحصل في مديريته ويتقاعس عن متابعتها خاصة وأنني بصفتي كمحافظ لمحافظة عدن اعلنها من خلال هذه المقابلة بأنني قد كلفت مدراء عموم المديريات بالاستفادة من البرنامج الاستثماري للمديريات للعام 2019م على مستوى كل مديرية من خلال إدراج المشاريع والاحتياجات الضرورية والعاجلة لإنهاء معاناة المواطنين كما وشددنا عليهم وحملناهم المسؤلية بأن لا تقبل اي مشاريع وهمية او الغير مجدية والتي لا تلامس حياة المواطنين وبالفعل قد بدأت ترتيب الأولويات تأخذ مجراها.. وساظل اراقب بعيون كل المواطنين حالة الرضى من عدمه في كل المديريات .

● كلمة أخيرة تحب أن توجهها للمواطنين في عدن من خلال حسابي المتواضع الذي شرفتني بتواضعكم بأن انقل لكم بعض تساؤلات الشارع العدني من خلالها وكنت مرحبا بذلك بكل تواضع..

#رد_المحافظ ..
لن أقول كلمة أخيرة بل دعني اقول كلمة دائمة اتمنى ان تصل الى قلوب كل اهلي وناسي في عدن واقول فيها اني سادع الأفعال على الأرض هي من تتكلم لهم نيابة عني خلال هذه الأشهر القليلة إن شاء الله ولا اطلب منهم إلا الدعاء لنا بالتوفيق لما فيه الخير والصلاح لنا ولأهلنا في عدن .. كما احب ان اضيف واقول للجميع بأن يقفوا مع عدن باخلاقهم وانصافهم قبل أقلامهم .. ونرحب بكل نقد بناء يعيننا على استبصار مكامن الخلل لنتداركها وننتبه لها ايضآ لما فيه الخير للعاصمه عدن والمجتمع العدني ككل .

وبدوري اقدم شكري وامتناني للاخ المحافظ على إتاحة الفرصة لي بأن انقل بعض تلك التساؤلات التي تشغل بال كل مواطن في عدن.. متمنيآ له ولجميع من يحمل هموم عدن وأهلها التوفيق والنجاح في مهامهم وأننا سنظل عين ولسان المواطن لنقل مكامن الخلل لإصلاحه ولسنا صيادوا اخطاء لصناعة مماحكات لا تغني ولا تسمن المواطن العدني في شيء .

كما وان هناك تفاصيل ومسودات اتفاقيات مبشرة بالخير لعدن مع منظمات دولية مانحة حصلت عليها من الاخ المحافظ واعدآ ان جميعها باذن الله في طريقها للتنفيذ بتعاون الجميع وليس بعمل منفرد او بطولة احادية على حد قولة وسافندها في منشورات لاحقة أن شاء الله .

شرفت بأن حضر اللقاء الاخ الأمين العام للمحافظة

.
عبدالقادر القاضي/ ابو نشوان
عدن / ١١ أبريل ٢٠١٩م

قد يعجبك ايضا