عدن.. ندوة ثقافية بعنوان “أثر المتنبي على شعراء اليمن المعاصرين”

36

صحيفة عدن الخبر-متابعات

 

أقيمت عصر يوم أمس فعالية ثقافية مميزة في منتدى باهيصمي في منصورة عدن تمثلت في قراءة في كتاب” أثر المتنبي على شعراء اليمن المعاصرين ” للبروفيسور فضل ناصر مكوع قام بها الأديب الباحث أحمد السقاف حيث أبرز مميزات هذا الكتاب باستعراض هادئ وعميق في الوقت ذاته في رحلة أدبية ممتعة مع محطات الشاعر الأسطورة الذي ملأ الدنيا،وشغل الناس كما قال عنه ابن رشيق.

بدأ محمد سالم باهيصمي قد بدأ الفعالية بكلمة صافية رحبت بالحضور النوعي المتنوع، حيث تواجد الدكتور محمد ابورجب ممثل الجبهة الشعبية لفلسطين وعدد من الدكاترة، تلاه الفنان محمد علي محسن بأغنيتين قبل الدخول في جو الفعالية الذي كان أدبيا شعريا تجولت في فضائه أفكار وأنوار الثقافة والحراك الشعري الجميل والقوي الذي أحدثه المتنبي بعظمة شعره، وكثرة مشاغباته، وجودة استفزازاته لمنتقديه من أنصاف الشعراء،وأرباع الموهوبين.

ثم تبيان آثاره على العديد من شعراء اليمن الذين تمثلوا وتأثروا بألفاظه ومعانيه وأفكاره في مختلف مواضيعهم وأغراضهم. وعقب انتهاء القراءة بدأت جملة من المناقشات والملاحظات والمداخلات القصيرة، ويرد عليها ويختتم الفنان القدير عوض أحمد الفعالية بأغان جميلة. يذكر أن الزميل د.مكوع له أكثر من ١٥٠ مؤلفا متوزعة بين ديوان ومسرحية شعرية وكتاب، وهو رقم لم يبلغه شاعر أو أديب.

قد يعجبك ايضا