ندوة لفرع عدن لادباء الجنوب عن الأدب العربي والعالمي في المسرح العدني

170

 

صحيفة عدن الخبر – خاص 

عدن/ خاص:

 

اقام فرع العاصمة الجنوبية عدن لاتحاد أدباء وكتَّاب الجنوب ندوةً ثقافيةً صباح يوم الخميس 11 ابريل/ شباط 2019م، حول (الأدب العربي والعالمي في المسرح العدني) في المكتبة الوطنية بمدينة كريتر في العاصمة عدن.
وتناولت الندوة، التي حضرها مختصون في المسرح والأدب، دور عدن الريادي في المسرح كأول مدينة في الجزيرة العربية تفاعلت مع الأمم الأخرى في جانب المسرح والسينما والنشاط الأدبي العالمي في هذا الجانب.
واشار المختصون في المسرح والأدب الى ان “إذ تم استيعاب كثير من المسرحيات في الأدب العالمي كمسرحية (هاملت) وغيرها وعرضها في المسرح العدني وكذا المسرحيات المحلية سيُعد تنشيط للمسرح بعدن، وبادرة مهمة”.
وأكدوا، خلال الندوة التي تداخل فيها كل من (أ.عبد العزيز عباس، أ. احمد عبد الله سعد، د.عبد السلام عامر)، ان النشاط المسرحي في عدن قد تعرض للسطو والإيقاف ومصادرة منابره منذ قيام الوحدة اليمنية في 21 مايو/ ايار عام ١٩٩٠م حين حول النظام السياسي أنذاك مدينة عدن الساحلية الى اقطاعية وقرية بعد نزع معالم المدنية والحضارة وقطع جسور تواصلها بالعالم والثقافة والأدب العالمي”.
وتابعوا ان كل ذلك جاء بنية “تقويض وإبدال التاريخ الثقافي العالمي لهذه المدينة التي أسست ثقافة المدنية منذ حوالي ما يربو على ٥٠٠٠ عام من الآن”.
وتأتي فعالية فرع العاصمة (عدن) لاتحاد أدباء وكتَّاب الجنوب، التي حضرها رئيس الفرع الاستاذ نجمي عبد الحميد ورؤوساء بعض دوائر الفرع، احتفاء باليوم العالمي للمسرح.
وتُعد الفعالية الثقافية هي الثانية لفرع اتحاد أدباء وكتَّاب الجنوب في عدن، منذُ اشهاره في 7 فبراير / شباط 2019م.

*صادر عن الدائرة الإعلامية لفرع العاصمة عدن لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب.

قد يعجبك ايضا