انعقاد ورشة عمل حول مشروع تعزيز قدرات اللجنة الوطنية للتحقيق

76

صحيفة عدن الخبر-متابعات

 

عقدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان ،اليوم ،بالعاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع المنظمة الدولية لقانون التنمية(IDLO) ورشة عمل للمناقشة النهائية حول مشروع تعزيز قدرات اللجنة الوطنية المنفذ من قبل (IDLO) وبدعم من الحكومة الهولندية.

ويهدف المشروع إلى بناء قدرات اللجنة الوطنية للتحقيق والاستجابة للاحتياجات التدريبية والمعرفية والمهاراتية التي يتطلبها عمل اللجنة، وتوفير المساعدة الفنية تبعا لاحتياجات اللجنة الفعلية في المركز والميدان.

وناقش رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية وفريق المنظمة الدولية لقانون التنمية خطوات تنفيذ المشروع، بما يكفل تعزيز قدرات اللجنة الوطنية في رصد انتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها والتحقيق فيها، وإعداد التقارير بشأنها.

من جانبهما، أوضحت كلا من منسق أول لبرنامج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نانسي فشحو والمستشارة أسمى الخضر، أهمية عمل اللجنة والخطوات الكبيرة التي قطعتها في عملها، وحرص (IDLO)على جودة مخرجات عمل اللجنة، وانعكاسها على حماية حقوق الإنسان في اليمن، والاستفادة من تلك المخرجات في آليات العدالة الانتقالية والمحاسبة.

كما تركَّز النقاش على عدد من محاور المشروع، والتي تمثلت أبرزها في بناء وتعزيز القدرات وإدارة الملفات ونظام الإحالة، إضافة إلى المساعدة الفنية لضمان إطار تشريعي يعزز من دور اللجنة في المرحلة الحالية وفي العدالة الانتقالية مستقبلا.

قد يعجبك ايضا