*المينــي يكتب.. الفقيد،علـــــــي السلامــــي،،تاريــــــــخ لن يتكرر*

153

 

صحيفة عدن الخبر – كتابات حرة 

 

*الاسم : علي أحمد ناصر قاسم طالب عبد الرحيم بن طالب بن سلاّم السلاّمي .*

محل وتاريخ الميلاد : من مواليد 1933م في قرية المجحفة ، مديرية تبن ، محافظة لحج ( سلطنة لحج سابقاً).

الحالة الاجتماعية : متزوج وله 3 اولاد و 3 بنات .

اللغات : العربية ، الانجليزية .

نشأته :

نشأ في قرية المجحفة في كنف والده وأسرته ، وهو الابن البكر لوالده وله من الاخوة 6 ذكور و3 اناث ، انتقل وهو في سن السادسة إلى مدينة عدن ، مع والده وامه وشقيقة الثاني ( الشهيد ) فضل ، حيث أقام فيها مع أسرته ، تحديداً في حي الهاشمي من منطقة الشيخ عثمان ، حيث لا يزال منزل والده أحمد ناصر السلاّمي موجوداً إلى الآن .

دراسته :

تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط ( الاعدادي ) والثانوي في مدارس الشيخ عثمان وكريتر ، ودرس كذلك في كليةعدن ، حيث تخرج منها في العام 1953م ، بعد أن نال دبلوم تدريب المعلمين .

عمله ومناصبه وحياته السياسية :

بعد تخرجه من كلية عدن في العام 1953م ، التحق بإدارة المعارف حيث عمل مدرساً في المرحلة الابتدائية ، ثم مدرساً في المرحلة الاعدادية ، وفي هذه الفترة انظم إلى عضوية حزب رابطة أبناءالجنوب في العام 1954م وأصبح عضواً نشطاً .

في العام 1956م تشكلت نقابات لكل المهن ، وفي مايخص المعلمين تكونت نقابة المعلمين وتولى الاستاذ / علي السلاّمي منصب الامين العام للنقابة .

في العام 1958م اتخذت السلطة البريطانية إدارة المعارف قراراً بطرد الاستاذ / علي السلاّمي مع ستة من زملائه المعلمين لنشاطهم السياسي بين صفوف الطلاب .

في نفس العام 1958م ، وبعد طرده من الخدمة كمدرس في المدارس الحكومية ، عمل مدرساً في مدرسة أهلية وهي مدرسة بازرعة الخيرية بمدينة كريتر .

في أواخر العام 1959م ترك مدرسة بازرعة الخيرية والتحق للعمل كمدرساً في المعهد العلمي الاسلامي في مدينة كريتر .

في شهر أكتوبر من العام 1959م قام الاستاذ / علي السلاّمي مع الاخ / فيصل عبد اللطيف الشعبي بتأسيس حركة القوميين العرب فرع اليمن ، وكان تنظيماً سرياً في كل أرض اليمن جنوباً وشمالاً ، وتكونت قيادة الحركة في عدن ، وكانت قيادة واحدة لليمن بشطريه ، وكانت تحت قيادة الاخ / فيصل عبد اللطيف الشعبي ، وكان حينها طالباً في كلية الاقتصاد في جامعة القاهرة في مصر ، وأثناء دراسته في مصر كان الاستاذ / علي السلاّمي هو المسؤول الأول في القيادة ، وكانت القيادة تتكون من :

1. فيصل عبد اللطيف الشعبي .

2. علي احمد ناصر السلاّمي .

3. طه احمد مقبل .

4. سيف احمد صالح الضالعي .

5. سلطان احمد عمر العبسي .

في عام 1961م تم إعفائه مع مجموعة من زملائه المدرسين من المعهد العلمي الإسلامي بدعوى تحريض الطلاب على الاضرابات .
في أواخر العام 1961م التحق بشركة ( شل البترولية البريطانية ) موظفاً .. وعمل فيها لمدة 4 أشفقط ، وقدم استقالته بعدها نتيجة خلاف بينه وبين المسؤول البريطاني في الشركة .

فقط

عند قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م تفرغ للعمل الوطني السياسي وبدأ الاعداد في داخل حركة القوميين العرب للكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني في جنوب اليمن .

في شهر يونيو من العام 1964م تكونت قيادة الكفاح المسلح ( الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل ) في مدينةتعز وكان الاستاذ / علي السلاّمي عضواً فيها وكان المسؤول المالي فيها .

في شهر يناير من العام 1966م تم إعلان تشكيل جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل التي تكونت من تنظيمي الجبهة القومية ومنظمة تحرير الجنوب اليمني المحتل ، وتولى الاستاذ / علي احمد السلاّمي إعلان تشكيل التنظيم الجديد على جماهير الشعب اليمني في الجنوب ، وذلك من إذاعة تعز في يوم 13 يناير 1966م ، وأطلق على التنظيم الجديد اسم ( جبهة التحرير ) وكان يضم جميع القوى الوطنية في ساحة الجنوب اليمن المحتل .

في شهر اكتوبر 1966م انفصلت الجبهة القومية عن جبهة التحرير وأصبحت تعمل لوحدها .

تم تعيين الاستاذ / علي احمد السلاّمي عضواً في قيادة جبهة التحرير والمسؤول المالي فيها .

في 30 نوفمبر 1967م قامت السلطة البريطانية في عدن بتسليم السلطة إلى الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمنيوإعلان الاستقلال عن السيادة البريطانية ، وبقي جميع قياديي ورجال ومناضلي جبهة التحرير خارج السلطة الجديدة التي تولت زمام البلد بعد الاستقلال ، ومن ضمنهم الاستاذ/ علي السلاّمي .

في يناير 1971م عاد الاستاذ / علي السلاّمي إلى عدن ، ليتم تعيينه سفيراً لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجماهيرية الليبيبة ، وعضواً في مجلس الشعب الاعلى .

في العام 1973م انتخب عضواً في مجلس الشعب الاعلى عن دائرته الانتخابية في مديرية تبن – محافظة لحج ..، واصبح عضواً في هيئة رئاسة مجلس الشعب الاعلى ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس ، ورئيساً للشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني العربي .

في العام 1985م تولى رئاسة الاتحاد البرلماني العربي الذي كان مقره العاصمة السورية دمشق ، في الفترة مابين عام 1985م والعام 1986م .

في العام 1986م تولى منصب سكرتير مجلس الشعب الاعلى إلى جانب عضويته في هيئة رئاسة المجلس ورئاسة لجنة العلاقات الخارجية .

منذ العام 1973م وحتى عام 1990م ، عام تحقيق الوحدة اليمنية ، كان يترأس وفد اليمن الديمقراطية الشعبية في مؤتمرات الاتحاد البرلماني العربي والاتحاد البرلماني الدولي ، والتي كانت تعقد ثلاث مؤتمرات في السنة ، تناقش فيها قضايا سياسية واقتصادية وثقافية ..، وله مساهمات في هذه المؤتمرات .

في العام 1990م عين عضواً في المجلس الاستشاري بعد تحقيق الوحدة اليمنية .

في العام 1991م عين عضواً في اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام .

في العام 1992م عين عضواً في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام ( المكتب السياسي ) .

كان عضواً في مجلس النواب في الفترة بين عام 1990م والانتخابات البرلمانية عام 1993م .

تم تعيينه عضواً في مجلس الشورى ورئيس لجنة الصحة والسكان بالمجلس في عام 2003م وحتى الآن .

الاوسمة والنياشين :

نال وسام 14 اكتوبر من اليمن الجنوبي في فترة التشطير ، ونال وسام الوحدة اليمنيةمن الدرجة الاولى .

قد يعجبك ايضا