أبين: تحركات غريبة للجراد ومزارعون يعتقدون انه صنف جديد من الجراد

93

صحيفة عدن الخبر-متابعات

 

لليوم الثالث على التوالي مازال الجراد يتواجد ويتنقل في مناطق مديرية خنفر سارح ومروح ذهابا وايابا بشكل يومي .

 

واستغرب المزارعون من تكرار سروح الجراد ومرواحه بشكل يومي حيث تعودوا ان يمر الجراد مرور الكرام بمناطقهم ويأكل محاصيلهم ويواصل تحركه وتنقله من منطقة ٱلى منطقة بدون رجعه في اليوم التالي إلى نفس المنطقة التي سبق وان مر بها .

 

و الغريب في الامر انه حتى هذه اللحظة لم يأتي اي بلاغ من اي مزارع في مديرية خنفر عن إلتهام محاصيله من قبل الجراد برغم مرور ثلاثة أيام على تجول الجراد في مناطق خنفر .

 

 ويعتقد بعض المزارعين ان الجراد يصل مناطق خنفر وهو شبعان متخم حيث التهم الجراد محاصيل في مودية وبعض مديريات ابين بحسب مانشر . 

 

فيما يرى مزارعون اخرون ان الله يلطف بمحاصيلهم ويحميها من الجراد وانه معجزة واية من ايات الخالق تدعو للتفكر فيها وانه لو فتح الجراد فمه لكان التهم الاف الهكتارات من الاراضي الزراعية بخنفر لزيادة نسبة اعداده وتكرار الذهاب والاياب وطرقه تمر عبر محاصيلهم لليوم الثالث على التوالي .

 

 وصنف ثالث من المواطنين يعتقد ان هذا الصنف من الجراد الذي يتجول في محاصيلهم بمديرية خنفر جراد غير نباتي ويتغذاء على الحشرات في المزارع .

 

 ودعا صنف رابع من المزارعين زملائهم المزارعين إلى حراسة محاصيلهم قبيل غروب الشمس لانهم يرون ان الجراد إذا بات ليلته في محصول سيصبح هنا كان زرع وانه هذا الصنف من الجراد لايأكل المحاصيل وهو عابر مرور الكرام مثل الجراد المعروف في السابق ولا يأكل محصول ٱلا إذا بات ليلته فيه وغالبا لا يبات في مناطق خنفر .

 

صنف خامس من المزارعين لايهمه نقل الحقيقة ويطالب بنشر خبر ان الجراد اجتاح المناطق الزراعية بخنفر لكي يحصلوا على تعويضات .

 

ويبقى لغز الجراد محيرا في مديرية خنفر والغرابه فيه تتمثل بحالتين الحالة الأولى أنه مستمر بالتجوال في مناطق خنفر لليوم الثالث على التوالي والحالة الأخرى انه يمر عبر المحاصيل بمناطق خنفر ولا يلتهم منها شيء .

 

وندعو الباحثين والمهتمين بدراسة الظواهر الطبيعية إلى اعطائنا تفسير منطقي لهبة الجراد في خنفر بأبين .

قد يعجبك ايضا