وكيل محافظة عدن يؤكد على إنشاء و إستحداث عدد من المشاريع الخدمية للمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي

59

صحيفة عدن الخبر-متابعات

 

دشن الدكتور رشاد شايع وكيل محافظة عدن صباح اليوم بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن, البرنامج التدريبي الفني والهندسي لكوادر المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة عدن  في مجال تنفيذ وإدارة وتشغيل وصيانة مشاريع تطوير مرافق المياه والصرف الصحي بالمحافظة, المرحلة الأولى من البرنامج للفترة من 30/6/ 2019  – 23/1/ 2020 م بمشاركة ( 10 ) موظفين من المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي.

حيث ينفذ هذا البرنامج برعاية وزير المياه والبيئة ومحافظ محافظة عدن ورئيس جامعة عدن وبتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبتنفيذ مركز العلوم والتكنولوجيا جامعة عدن و بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للبيئة في الأردن.

وكان الدكتوررشاد شايع وكيل محافظة عدن قد أستهل التدشين بكلمة نقل من خلالها تحيات محافظ محافظة عدن ,مؤكداً من خلالها على  أهمية هذا البرنامج كونه يصب في المصلحة العامة للمواطنين في المحافظة .

وأشار إلى أن هناك العديد من المشاريع التي تسعى قيادة المحافظة إلى إنشائها وتطويرها في مجال المياه والصرف الصحي والتي تكمن في تأهيل خزانات عبد اللطيف بجبل حديد ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي في العريش والمنصورة وشبكة الصرف الصحي في المعلا وخور مكسر وإنشاء شبكات صرف صحي وشبكات مياه جديدة وخطوط تغذية للجمعيات السكنية الحكومية .

معيداً إلى الأذهان, أن المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي قد شهدت نقصاً في الكادر وحتى في المجال القيادي ,لهذا يجب الاستفادة القصوى من هذه الدورة بما يخدم المؤسسة والمواطن.

كما القى الدكتورمحمد عقلان نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي كلمة عبر فيها عن سعادته للمشاركة في هذا البرنامج لما يحتويه من أهميه بالغة للمجتمع بشكل عام كونه يهدف لحل جملة من المشاكل التي يواجهها المواطنون في حياتهم اليومية .

لافتاً إلى أن الجامعة  معنية بتقديم كل ما يلزم لإنجاح مثل هذه الدورات كونها حاضنة أكاديمية وشريك في تطوير وبناء هذا الوطن.

فيما القت الدكتورة رخسانة محمد إسماعيل مدير عام مركز العلوم و التكنولوجيا بجامعة عدن كلمة أكدت من خلالها بأن البرنامج يتضمن (26)  دورة تدريبية  لأربع مجموعات في مختلف التخصصات تستمر من اليوم حتى شهر يناير العام القادم  و تتفاوت مابين عشرة إلى خمسة عشر مشارك في كل دورة من الدورات لكوادر المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي لتعزيز قدراتهم المهنية والتقنية في مجال الميكانيكا والتخطيط والإسعافات الأولية وتقنية المعلومات.. حيث سيقوم بتدريبهم عدد من الأساتذة من كلية الهندسة جامعة عدن ومن المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وسيشمل التدريب أحدث البرامج والأجهزة الحاسوبية التي سيعمل المركز على شرائها وتوفيرها لهم للإستفادة منها في المستقبل ..كما سيكون هناك نزولاً ميدانياً خلال عملية التدريب للتطبيق .

مشيرةً إلى أن هناك العديد من  الدورات ستتبع هذه الدورة في مجال صيانة مياه الآبار وغيرها من المجالات المرتبطة بعمل المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي.

حضر الدورة  الدكتورة سوسن با خبيرة عميد كلية الطب والعلوم الصحية والأستاذ فتحي السقاف مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي والأخ هشام عبد الجبار مدير المشروع والأخت آمنه سالمين مساعد مدير عام الشروع.

الجدير ذكره  أن محاور الدورة التدريبية الأولى للمجموعة الأولى تشمل صيانة المضخات الغاطسة للمياه وللصرف الصحي و الطرق الحديثة لتطوير الآبار و تصميم شبكات أنابيب البولي ايثيلين للمياه والصرف الصحي  و الإنذار المبكر للمشاكل الفنية في شبكات المياه والصرف الصحي و ألأمن والسلامة المهنية (الحماية من الغازات السامة) إلى جانب الإسعافات الأولية ومكافحة الحرائق .

بينما تتضمن دورات المجموعة الثانية عدد من المحاور تشمل نظم المعلومات الجغرافية وقواعد البيانات  ((GIS و إدارة وتخطيط المشروعات بإستخدام برامج الحاسوب (بريما فيرا) فضلاً عن  الحسابات الإنشائية للمباني باستخدام الحاسوب (sap 2000  2D,3D )

كما تتضمن محاور دورات المجموعة الثالثة

إحتساب كمية المياه الفاقد في الشبكة و إستخدام الأجهزة الحديثة لمعرفة تدفق المياه في شبكات (المياه + الصرف الصحي) ،  بالإضافة إلى صيانة وتشغيل أجهزة المختبرات للمياه والصرف الصحي ، ناهيك عن إعداد التعاقدات والاستشارات الهندسية Fidic Contracts)) و صيانة وتشغيل أجهزة الأمن والسلامة ، وكيفية معالجة الروائح الكريهة والضارة من محطات الضخ والمعالجة وتأثيرها على المباني.

أما محاور المجموعة الرابعة فتتضمن :

الحسابات الإنشائية لمكونات المياه والصرف الصحي باستخدام برنامج الحاسوب و الدراسات الإستراتيجية وطرق إعداد الأوليات و قراءة العدادات.

قد يعجبك ايضا