في يوم القهوة العالمي… : وكالة “بلومبيرغ” تسلط الضوء على البن اليمني وشهرته العالمية

124

 

 

صحيفة عدن الخبر /  وكالات

 

 

سلطت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، الضوء على البن اليمني وشهرته العالمية بمناسبة اليوم العالمي للبن الذي صادف أمس الثلاثاء.

وأحتفل العالم بشكل عام واليمنيون بشكل خاص باليوم العالمي للقهوة  في يومها العالمي الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام.
وتعد اليمن الموطن الأصلي للقهوة، والأكثر شهرة في أوروبا، غير أن الحرب أسهمت بشكل غير مباشر في تراجع ترتيب اليمن من قائمة البلدان الأكثر تصديراً للبن.

وقالت وكالة “بلومبيرغ”، في تقرير لها، إن اليمني يكتسب شهرة عالمية بفضل جودته العالية، ويحصد الإشادة كأفضل الأفضل في العالم.

وذكرت الوكالة، أن الرطل الواحد منه يباع بقيمة 240دولارا، مما يعني أن سعر الكيلو الواحد يساوي حوالي 500دولار، وأن الطن يصل الى نحو نصف مليون دولار.

وأوضحت الوكالة أنه يتم استيراد البن اليمني عالي الجودة إلى الولايات المتحدة لأول مرة منذ ظهور القهوة المتخصصة، وجاء بفضل محمصة المشاريع الاجتماعية التي تحولت إلى القهوة ، وميناء المخا، الذي منه بدأت شحنات القهوة الأولى.

ووفقا للتقرير اكتسبت حبوب البن القادمة من اليمن إشادة كأفضل الأفضل في العالم، مع الاعتراف على مستوى الصناعة الذي يجلب عناوين إيجابية لأمة مزقتها الحرب.

وقال مختار الخنشلي ، الذي أسس الشركة بعد بناء مهنة في القطاع غير الهادف للربح: “يمكن العثور على تسعين في المائة من القهوة في العالم إلى اليمن”.

وأضاف: “هناك عدد قليل من المنظمات المختلفة مثل المنظمة العالمية لبحوث القهوة ومعهد جودة القهوة التي أجرت دراسات حول علم الوراثة في القهوة.” يقول إنه من أين وجدت كلتا “mocha” و “Arabica” جذورهما.

وتشتهر العديد من مناطق اليمن في زراعة وإنتاج حبوب البن، وعرفت اليمن تأريخياً بزراعة وتجارة البن ماجعلها مصدر رئيسي لهذه النوع من الزراعة في العالم.

قد يعجبك ايضا