العراق.. الحكومة تصدر ثالث حزمة إصلاحات قُبيل احتجاجات مرتقبة يوم الجمعة

120

 

 

صحيفة ((عدن الخبر)) وكالات

 

 

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، إصدار حزمة جديدة من الإصلاحات، هي الثالثة في أقل من شهر، استجابة لاحتجاجات ضد الفساد.

وتأتي الحزمة الجديدة، قُبيل احتجاجات شعبية مرتقبة، يوم الجمعة المقبل، حيث ينوي متظاهرون استئناف احتجاجاتهم المناهضة للحكومة.

ووفق بيان صادر عن الحكومة، فإن ”حزمة الإصلاحات الجديدة تتضمن تدريب المتعطلين عن العمل من قبل وزارة الكهرباء ومنحهم إعانات مالية تمهيدًا لتوظيفهم في مؤسسات الدولة أو مساعدتهم في إقامة مشاريع صغيرة“.

 

كما قررت الحكومة ”تكليف هيئة التقاعد بإعداد مشروع لتخفيض سن التقاعد في الوظائف العامة من أجل توفير شواغر تكون كفيلة بتوظيف المزيد من المتعطلين“.

وتشمل حزمة الإصلاحات أيضًا، ”تخفيض الضرائب على أصحاب المهن من ذوي الدخل المحدود وأصحاب الصناعات البسيطة بما في ذلك إلغاء ضريبة الدخل على هؤلاء بشكل كامل“.

كما قررت الحكومة، وفق البيان، تولي مكتب رئيس الوزراء تلقي شكاوى السكان للوقوف عليها تمهيدًا لحلها.

وهذه ثالث حزمة من نوعها، خلال أقل من شهر، حيث صدرت تباعًا تلبية لمطالب احتجاجات شعبية عارمة شهدتها البلاد، مطلع الشهر الجاري واستمرت أسبوعًا.

وطالب الكثير من المتظاهرين برحيل الحكومة، وإصلاح النظام السياسي ”الفاسد“.

 

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق خلفت نحو 120 قتيلًا و6 آلاف جريح، وأقرت الحكومة باستخدام قواتها القوة المفرطة وتعهدت بمعاقبة المسؤولين عن العنف.

ويعد العراق من بين أكثر دول العالم فسادًا على مدى السنوات الماضية، بحسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية.

قد يعجبك ايضا