رغم تراجع قوته.. «كيار» يقترب من ضرب مياه #اليمن الإقليمية

113

 

 

صحيفة ((عدن الخبر)) وكالات

 

نبه المركز الوطني للأرصاد، الثلاثاء، المواطنين إلى اقتراب العاصفة الإعصارية العنيفة (كيار) من المياه اليمنية الإقليمية في شرق وسط بحر العرب إلى الشمال الشرقي من أرخبيل سقطرى، بينما أعلنت الأرصاد العمانية تراجع تصنيف الإعصار المداري إلى الدرجة الثالثة.

وقال المركز إن “خرائط الطقس وصور الأقمار الاصطناعية والنشرات الإقليمية تشير أنّ العاصفة الإعصارية العنيفة كيار تتحرك بسرعة (6كم/ساعة)، مصحوبة بأمطار غزيرة جداً حول مركزها، وتتحرك شمال غرب موقعها الحالي في شرق وسط بحر العرب في مياهنا الإقليمية إلى الشمال الشرقي من أرخبيل سقطرى والجنوب الشرقي من المهرة”.

وأوضح أن مركز العاصفة يبعد 960 كم عن سقطرى و917 كم عن المهرة وتتراوح سرعة الرياح ما بين 55 – 65 كم / س وبضغط جوي 940 مليبار.

وتوقع المركز أن يكون الطقس خلال ال24 ساعة القادمة سماء ملبدة بالغيوم مع هطول أمطار مصحوبة بعواصف رعدية على المياه الإقليمية، فضلا عن اضطراب البحر وارتفاع الموج على أجزاء من سواحل اليمن الشرقية، بينما ستكون حالة الرياح، شديدة جدا حول مركز العاصفة وتتراوح سرعتها من 110 إلى 125عقدة.

وأفاد أن الرؤية الأفقية ستكون منخفضة بسبب الأمطار الشديدة، بينما حالة البحر، هائج وارتفاع الموج ما بين 8 – 10 أمتار في المياه الإقليمية وتؤثر على السواحل الشرقية وأرخبيل سقطرى.

وفي ضوء ذلك حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية ربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة في منطقة العاصفة الإعصارية العنيفة والمناطق المجاورة لها.

وأهاب بالجهات الرسمية ذات العلاقات وكل حسب اختصاصه باتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي التأثيرات المتوقعة للعاصفة الإعصارية العنيفة ومتابعة النشرات الجوية والتفاعل معها حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وعلى صعيد متصل أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عُمان تراجع تصنيف وشدة إعصار كيار في بحر العرب إلى الدرجة الثالثة.

وقالت في تغريدة على حسابها في توتير رصدها نيوزيمن، “تراجع تصنيف الإعصار المداري الى الدرجة الثالثة حسب آخر قراءات وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر ويبعد مركزه عن “رأس مدركة” حوالي 600 كلم وتستمر حركته غرب/شمال غرب خلال 36 ساعة القادمة ليبدأ لاحقا بالانحراف باتجاه الجنوب الغربي”.

وقدرت الهيئة سرعة الرياح السطحية حول مركز الإعصار المداري (كيار) من الدرجة الثالثة (105-112) عقدة.

وحذرت المواطنين من بدء التأثيرات غير المباشرة المتوقعة من الإعصار المداري كيار والتي تشمل تدفق سحب ماطرة على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وأجزاء من سواحل بحر عمان، وهبوب رياح نشطة تتراوح ما بين 25 الى 40 عقدة، الى جانب ارتفاع موج البحر على سواحل بحر العرب (6-8) مترات، بحر عمان.

ونبهت أن تلك التأثيرات غير المباشرة ستشمل أيضا امتداد مياه البحر على المناطق المنخفضة الساحلية تزامنا مع المد العالي، فضلا عن انخفاض الرؤية الأفقية بسبب هبوب الرياح النشطة والتي ستؤدي لتصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة.

هذا وقد حدثت الارصاد العمانية مساء الثلاثاء خريطة مسار الاعصار والمناطق التي سيضربها والتي تشمل المناطق الجنوبية للسلطنة وجزءاً من السواحل الشرقية لمحافظة المهرة في اليمن.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا