الصحافة الإنسانية تدرب الإعلاميين بعدن حول «صحافة البيانات في السياقات الإنسانية»

107

 

 

صحيفة ((عدن الخبر)) خاص

عدن : خاص

 

 

دشنت مؤسسة الصحافة الإنسانية اليوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019 الورشة التدريبية الخاصة ب”صحافة البيانات في السياقات الإنسانية” للفترة 30 – 31 أكتوبر للعام الجاري .

وتستهدف الورشة التدريبية التي تأتي بالتعاون مع المؤسسة الطبية الميدانية وشبكة صحفيي البيانات في اليمن 20 صحفي وصحفية بعدن يمثلون 18 وسيلة إعلامية.

وقال الصحفي – المدرب بسام القاضي أن الورشة التدريبية الخاصة بـ “صحافة البيانات في السياقات الإنسانية” دورة نوعية وتعد الأولى باليمن وتهدف إلى توظيف الصحافة الرقمية والبيانية لخدمة القضايا الإنسانية بشكل عام .

وأكد بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية بأن عدد المتقدمين للورشة التدريبية تجاوز 120 متقدم يمثلون ما يقارب 30 جهة ووسيلة إعلامية، مشيراً بأنه ستنظم ورش تدريبية قادمة لاستهداف أكبر عدد ممكن من الصحفيين نظراً للإقبال الكبير للمتدربين.

بدورها قالت الدكتورة منى عبادي المدير التنفيذي للمؤسسة الطبية الميدانية ان الدورة ستمكن الصحفيين من إتقان الخبرات اللازمة لصحافة البيانات، وسيتلقون مهارات الحصول على المعلومات والبيانات من مصادرها الصحيحة وإظهارها بشكل مختصر وبناء بما يخدم القضايا الإنسانية.

وتلقى المشاركون في اليوم الأول للورشة التدريبية صحافة البيانات المفهوم والنشأة والأهمية، متطلبات وركائز صحفيي البيانات، أنواع القصص عبر صحافة البيانات، خطوات إنتاج قصص مدفوعة بالبيانات، كيفية تحديد القصة وتحديد المصادر والحصول عليها، كذلك البحث عن البيانات والتحقق منها وتنظيفها وتحليلها.

وفي اليوم الثاني سيتعرف المتدربين على طرق عرض البيانات ومبادئ السرد القصصي، أنواع السرد البصري، الأسئلة الخمسة في صحافة البيانات، أهم المواقع المجانية في تصميم البيانات، توظيف صحافة البيانات في خدمة القضايا الإنسانية، واستعراض قصص إنسانية مدفوعة بالبيانات.

يجدر الإشارة بأن مؤسسة الصحافة الإنسانية هي منظمة مجتمع مدني غير ربحية، تسعى للمساهمة الفاعلة في تعزيز وتطوير الإعلام الإنساني وترسيخ مداميكه، لنشر الرسالة الانسانية في أوساط المجتمع والإعلام المحلي بشكل عام .

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا