عدن الخبر تنفرد بنشر لقاء خاص مع بنت عدن وسفيرة السلام الدكتورة / ريام حسن البكري

166

 

 

صحيفة {{عدن الخبر}}–أجرى الحوار الأستاذ / شكري سلطان

 

 

شخصيتنا لهذا اليوم شخصية فريدة من نوعها قد لا تكرر وهي جوهره نادرة من جواهر هذه البلاد الثمينة والتي لم تنال حقها في الظهور الإعلامي ربما لانها تعمل بصمت وبجد واجتهاد ولا تريد أن تظهر على السطح أو يتم تلميعها حتى تحقق جميع أهدافها . .عند قرأتي لسيرتها الذاتية قلت لنفسي اكيد هذه المرأة كبيرة في السن صدمت عندما علمت أنها شابة عدنية نعم شابة عدنية .. درست ثم درست ثم درست حتى تفوقت على نفسها وعلى كل مثيلاتها في عمرها بالنسبة لي هذه البنت العدنية اسطوره حية تمشي على الأرض حفظها الله ووفقها لما تصبوا إلية.
فقلت في نفسي يجب ان تأخذ حقها الإعلامي وحاولت أن استرق بعض الدقائق من وقتها حتى نعلم منها المزيد ونتعلم منها .

– السيرة الذاتية

‘ د/ ريام حسن البكري
مواليد عدن ..

-تنقلت في مدارس عدن الابتدائية والثانوية ثم التحقت بجامعة عدن كلية الطب. .
أما السيرة العملية فنتركها لكم في الآنفوجراف التالي :

الى الحوار :
-طبعا انت قدوة حسنه للبنات خصوصا في عدن وحياتك كانت عبارة عن اجتهاد ومثابرة والتي تم تتويجها بمنصب رفيع في وزارة الصحة،
في الحقيقة عندي أسئلة واتمنى ان أجد الإجابة عندك فهل نبدأ الحوار؟

د /ريام البكري
— تفضل .

سؤال- ماهي الطريقة المناسبة لبنت عدن لكي تصل إلى ماوصلت آلية ريام البكري..؟

د/ريام البكري
– هي ان على الفتاة ان تتسلح بالعلم والمعرفة فقط ولا غير ذلك.

سؤال – ماهي المعوقات التي قد تعترض طريق النجاح في تحقيق الأهداف التي قمت بوضعها، وكيف تمكنت من تجاوزها..؟

د/ريام البكري
— لولا المعوقات لما زاد إصراري وعزمي على النجاح كل ما عليك هو ان تتعامل معها بإيجابية وعندها سترى نتائج مذهلة.

-نأتي الآن إلى الشق الآخر من الحوار. .!!

سؤال – انت ادرى بحال المستشفيات الحكومية بعدن لماذا وصلت إلى هذا المستوى المتدني في تقديم الخدمات الصحية والطبية للمواطنين محدودي الدخل.؟

د /ريام البكري
–أولا وأخيرا نحن في حرب والبلدان التي تقع فيها الحروب يكون هذا أحد نتائجها المدمرة. .

سؤال – لماذا يغيب الأطباء الأكفاء عن المستشفيات الحكومية كا مستشفى الجمهورية بخور مكسر والصداقة في عمر المختار؟

د/ريام البكري
-غياب الأطباء في المستشفيات الحكومية له اسباب كثيرة ولكني أذكر لك بعضها – يعود غياب الأطباء الأكفاء عن المستشفيات الحكومية بسبب هجرة الأطباء إلى الخارج وذلك يعود بسبب تدني دخل الطبيب في اليمن إلى جانب ظروف الحرب أدت للهجرة لكثير من الأطباء. . اما بالنسبة للموجودين فهناك غياب التنظيم لتبادل المهام داخل المستشفيات نفسها . .

سؤال – البعض يقول إن الأطباء الأكفاء ان حضروا يحضروا فقط لإقناع المرضى بزيارتهم لعياداتهم الخاصة فهل هذا صحيح!!؟ وماهي عقوبة الطبيب في حالة صح هذا الكلام. .؟

د/ريام البكري
-بصراحة اني لا أعلم بهذا الأمر لأنه هذا يعود إلى ضمير الطبيب نفسة ولكن ان حصل هذا الأمر فالقانون واضح جدا وصارم بهذا الشأن ..

سؤال — أيضا هناك أطباء متغيبون عن الحضور للدوام مع هذا يتم صرف رواتبهم شهريا دون أي استقطاع لماذا؟

د /ريام البكري
-لأنه لاتوجد لجان رقابية تشرف على هذا الأمر . . نحن نطالب بتشكيل لجان للنزول والتفتيش الدوري ومحاربة الفساد نتمنى ذلك بالفعل وطالما أن هناك جيل متحرك يهدف إلى تغيير هذا الواقع المؤلم سينجح الأمر إن شاءالله والقادم إن شاءالله أجمل . .

سؤال – دكتورة أعتقد أنك تعرفي عن حالة الإهمال في أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية وقد تصل الحالة المرضية كان يمكن علاجها لو وجد العناية اللازمة(مع إيماننا التام بنهاية الإنسان انه قضاء وقدر )لكن ينبغي على موظفي الطوارئ القيام بدورهم على أكمل وجه واذا جاء الأجل يكون الموظف مرتاح الضمير انه عمل كل ما بوسعة متى سنجد الحزم من قبل الوزارة في ضبط هذه الأمور الهامة المتعلقة بحياة الناس. .؟
د/ريام البكري
–هذا يعود إلى غياب الكادر الكفؤ حقيقة وذلك بسبب ان المنظمات الإنسانية الدولية والتي جاءت بهدف مساعدة الدولة في العمل الطبي.. لكنها للأسف الشديد قامت بسحب أغلب الموظفين الأكفاء والكوادر الطبية وقدمت مرتبات عالية لهم مما جعل الكادر الطبي يقدم على إجازات وتهرب من الوظيفة الحكومية والذهاب للعمل في تلك المنظمات ..نتمنى إصدار تعميم جديد يكون صارم في هذا الموضوع. .بحيث أن أي كادر كان طبي أو تمريضي يريد العمل في تلك المنظمات عليه تقديم استقالته لأعطاء الفرصة لغيرهم كي يخدموا مجتمعهم..يجب أن يختار هذا الموظف بين الوظيفة الحكومية أو العمل لدى المنظمات حتى لايكون هناك تأثير سلبي على عمل المؤسسات الصحية الحكومية.

سؤال – هل يتم دفع مبالغ كبيرة للمناوبين في طوارئ المستشفيات الحكومية. .؟
د/ريام البكري
–للأسف الشديد لا بل يدفع لهم مبالغ رمزية “مساهمة” فقط.

سؤال — كما نلاحظ ازدياد قيمة السندات في المستشفيات الحكومية فأين تذهب قيمة هذه السندات في ظل وضع صحي متدهور. .؟

د/ريام البكري
— قيمة السندات تذهب كما اخبرتك جزء منها يعود لدفع “مساهمات” للكوادر الطبية وأيضا وهي عبارة عن مبالغ رمزية وليس كما قلت انها مبالغ كبيرة تعود للمستشفى نفسها..لترميمها وتنظيفها من هذا المبلغ المدفوع من المواطنين وهي مساهمة جيدة من المجتمع.

سؤال- هل هناك أطباء تم محاسبتهم. .؟
د/ريام البكري
— حسب علمي إلى الآن لم يتم وربما تم قبل هكذا. .نحن كما اخبرتك جيل يبحث عن طريقة سليمة لمكافحة الفساد والتقصير وعلى ضوء ذلك سيتم تشكيل لجان للرقابة والتفتيش. .ويكون عملها نزول دوري ميداني للبحث في جوانب القصور ومعالجتها بشكل سريع وسلس قبل أن تتفاقم المشكلة وبدل أن تصبح مشكلة ترجع مشكلات يصعب معالجتها وهذا ما نتمنى أن يتحقق على أرض الواقع بالفعل وإن شاءالله سيتحقق بجهود المخلصين من ابناء هذا الوطن. ..

كلمة أخيرة وليست أخيرة لنا لأن لنا لقاءات أخرى وهذا اكيد فهل تودين في القاء كلمة أخيرة في هذا الحوار الممتع معك؟
د/ريام البكري
— كلمتي الأخيرة هي أولا اشكركم على هذا اللقاء القيم والجميل وانكم اتحتوا لي الفرصة للظهور أمام أهلنا في عدن وأيضا اتمنى أن أرى وطني بخير وفي أمن وأمان وان يعم الوطن الخير والتقدم والنماء في كل الأصعدة. .كما أحب أن أتقدم بالتهاني والتبريكات بمناسبة حلول الذكرى 52 ليوم 30 من نوفمبر ذكرى الاستقلال المجيد للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ربان السفينة وإلى شعبنا اليمني العظيم سائلة المولى عز وجل أن يعيد علينا هذه الذكرى في العام القادم واليمن في خير وسعادة ياااارب. .

قد يعجبك ايضا